الفوز الأول في كأس إفريقيا يراود موريتانيا في مواجهتها ضد بوركينا فاسو (معطيات وتوقعات)

 

سيكون ملعب "بواكي" مسرحا لمعركة المجموعة الرابعة من كأس الأمم الافريقية، عندما يلتقي منتخب موريتانيا مع نظيره منتخب بوركينا فاسو، يوم الثلاثاء 16 يناير 2024.

الفوز الأول في كأس إفريقيا يراود موريتانيا في مواجهتها ضد بوركينا فاسو (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة بوركينا فاسو ضد موريتانيا في الجولة الأولى من المجموعة الرابعة لكأس أمم إفريقيا

سيكون ملعب "بواكي" مسرحا لمعركة المجموعة الرابعة من كأس الأمم الافريقية، عندما يلتقي منتخب موريتانيا مع نظيره منتخب بوركينا فاسو، يوم الثلاثاء 16 يناير 2024.

وسعياً للبناء على سجلها المثير للإعجاب في الآونة الأخيرة، تهدف الخيول، التي وصلت إلى نصف النهائي في اثنتين من النسخ الثلاث الأخيرة لكأس أمم افريقيا، إلى تكرار نفس مسيرتها في عام 2013 عندما بلغت المباراة النهائية، في حين تهدف أسود شنقيط إلى تسجيل أول فوز في تاريخ مشاركاتها في البطولة.

وبعد أن التقى المنتخبان في مباراة ودية شهر أكتوبر 2023، حققت بوركينا فاسو فوزين وتعادل في المواجهات المباشرة الأربع ضد موريتانيا، لكن هذا سيكون أول لقاء بينهما في كأس الأمم الأفريقية.

معطيات المواجهة

غالبًا ما يعتبر منتخب بوركينا فاسو الحصان الأسود لكأس إفريقيا للأمم، حيث وصل إلى الدور نصف النهائي أو النهائي في ثلاث من النسخ الخمس في العقد الماضي، لكن بعد وصوله إلى نهائي 2013، خرج من دور المجموعات في 2015 وغاب عن البطولة في 2019.

ولم يكن مشوار بوركينا نحو نهائيات كوت ديفوار سهلا، حيث حققت ثلاثة انتصارات متتالية في التصفيات، تلتها سلسلة محبطة من عدم الفوز في مبارياتها الثلاث الأخيرة، ورغم ذلك احتفظت بالمركز الأول في المجموعة متفوقة على الرأس الأخضر وتوغو وإسواتيني.

ومن المتوقع أن تحتل بوركينا فاسو تحت قيادة مدرب كرة القدم الإفريقي المخضرم هوبير فيلود، المركزين الأول أو الثاني في المجموعة الرابعة إلى جانب الجزائر، وهي المجموعة التي تضم أيضًا أنغولا وموريتانيا.

ويدخل فريق الخيول البطولة بشكل إيجابي، بعد أن فاز بثلاث من آخر خمس مباريات في جميع المسابقات، بما في ذلك الفوز (2-1) على جمهورية الكونغو الديمقراطية في آخر مباراة تحضيرية، ويبقى والحصول على نتيجة إيجابية في المباراة الافتتاحية لكأس افريقيا هو الأهم، إذ قد يكون حاسما في صراع التأهل، خاصة إذا تصدرت الجزائر المجموعة كما هو متوقع.

في غضون ذلك، تأهل منتخب موريتانيا لثلاث نسخ متتالية من كأس الأمم الأفريقية منذ 2019، لكنه لم يحقق أي فوز حتى الآن في المباريات التي خاضها في البطولة، ومع ذلك، فإن تجاوز السودان والغابون في التصفيات للوصول إلى أكبر حدث كروي في أفريقيا يدل على شجاعته وتصميمه، مما يجعله فريقاً لا يمكن الاستهانة به.

وتغلبت موريتانيا على التحديات الماضية، بما في ذلك العقوبات المفروضة بعد الانسحاب من تصفيات 2010، وحققت مؤخرا تقدما كبيرا تترجمه النتائج الإيجابية الأخيرة، والهدف الآن هو اللعب في المنافسة إلى ما بعد مرحلة المجموعات.

ورغم أن التعادل السلبي أمام تونس في المباراة الودية الأخيرة قد يقدم بصيصاً من التشجيع، إلا أن المدرب أمير عبدو سيكون أكثر قلقاً بشأن النجاعة الهجومية لفريقه بعدما فشل في هز الشباك في المباريات الثلاثة الأخيرة.

التشكيلات المحتملة للفريقين

بوركينا فاسو : كوناتي . تابسوبا ، دايو ، ناغالو ، غييبر / توري ، عزيز كي ، غويرا ، سانغاري / واتارا ، بادولو

موريتانيا : نياسي / كيتا ، العبد ، ندياي ، عبيد / غاساما ، بونا ، ثيام / محمود ، طنجي ، كويتا

توقعات كورالوجي : فوز منتخب بوركينا فاسو / النتيجة الصحيحة لفوز منتخب بوركينا فاسو (1-0) / تسجيل أقل من 2,5 هدف في المباراة

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال