مصر وغانا في مواجهة لا تقبل القسمة على اثنين (معطيات وتوقعات)

 

يلتقي اثنان من أقوى منتخبات القارة، يوم الخميس 18 يناير 2024 على ملعب "فيليكس هوفويت بوانيي"، في مباراة تجمع نتخب مصر مع نظيره منتخب غانا، برسم الجولة الثانية من المجموعة الثانية من كأس الأمم الأفريقية.

مصر وغانا في مواجهة لا تقبل القسمة على اثنين (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة مصر ضد غانا في الجولة الثانية من المجموعة الثانية لكأس أمم إفريقيا

يلتقي اثنان من أقوى منتخبات القارة، يوم الخميس 18 يناير 2024 على ملعب "فيليكس هوفويت بوانيي"، في مباراة تجمع منتخب مصر مع نظيره منتخب غانا، برسم الجولة الثانية من المجموعة الثانية من كأس الأمم الأفريقية.

وفي حين أن كلا المنتخبين مرشحان على الورق للتأهل عن المجموعة، إلا أن المباراة الافتتاحية كانت مخيبة للآمال لكليهما، بعدما تعادل الفراعنة بشق الأنفس مع الموزمبيق وخسرت النجوم السوداء بشكل مفاجئ أمام الرأس الأخضر، مما يضعهما الآن تحت ضغط كبير للحصول على نتيجة ايجابية.

وشهدت آخر مواجهتين مباشرتين في بطولة كأس الأمم الأفريقية بين المنتخبين هزيمتين للمنتخب الغاني، الأولى في عام 2010 عندما خسر (1-0) في النهائي، والثانية في عام 2017 عندما حقق الفراعنة الفوز (1-0) في مرحلة المجموعات.

معطيات المواجهة

كان منتخب مصر، بطل أفريقيا سبع مرات، على وشك تحقيق واحدة من أكبر المفاجآت في الجولة الأولى من كأس الأمم الأفريقية 2023، حيث وجد نفسه متخلفا أمام الموزمبيق في الدقائق الأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع، قبل أن يظهر نجم ليفربول محمد صلاح ليسجل ركلة جزاء في الدقيقة 97، وينقذ منتخب بلاده من هزيمة مخجلة.

قبل ذلك، كانت مصر قد حققت سلسلة انتصارات متتالية في ثلاث مباريات، حيث سجلت 10 أهداف وحافظت على شباكها نظيفة في ثلاث مباريات، وهي مسيرة جعلتها تتقدم إلى المركز الأول في المجموعة الأولى من تصفيات كأس العالم.

ومع نتيجة يوم الأحد، حقق رجال المدرب روي فيتوريا سلسلة من ست مباريات دون هزيمة في جميع المسابقات، حيث فازوا بأربعة وتعادلوا في اثنتين منذ الهزيمة الودية (3-1) أمام تونس في شتنبر الماضي، وسيتطلعون الآن إلى تجنب خسارة أول مباراتين في نهائيات كأس الأمم الأفريقية لأول مرة منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وكانت آخر مرة فشلت فيها مصر في الفوز بأول مباراتين لها في دور المجموعات في البطولة في عام 1992، عندما بدأت الحملة بالهزيمة (1-0) أمام زامبيا قبل أن تتعرض لهزيمة (1-0) أمام غانا.

في الجهة الأخرى، كان مشوار منتخب غانا في التصفيات سهلا جدا، إذ كان واحدا من بين ثلاثة منتخبات فقط دون أي هزيمة، حيث فاز بثلاثة وتعادل في ثلاث، ليحصد 12 نقطة ويتصدر المجموعة الخامسة، لكن بدايته في المجموعة الثانية من "كان" كوت ديفوار كانت سيئة للغاية، بعدما خسر (2-1) أمام الرأس الأخضر مساء الأحد الماضي.

وكانت الخسارة محبطة لبطل كأس الأمم الأفريقية أربع مرات، والذي فشل الآن في الفوز بأي من مبارياته الخمس الأخيرة في البطولة، حيث خسر ثلاث وتعادل في اثنتين منذ فوزه (2-0) على غينيا بيساو في عام 2019.

وعانى فريق المدرب كريس هيوتون من الهزيمة في مباراته الافتتاحية في الكاميرون قبل عامين، حيث خسر (1-0) أمام المغرب، قبل أن يخسر بشكل مفاجئ بنتيجة (3-2) أمام الوافد الجديد جزر القمر، الذي انتهى مشواره في دور المجموعات.

وبينما تسعى غانا الآن إلى تجنب ثلاث هزائم متتالية في كأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى على الإطلاق، فقد خسرت ثلاث من آخر أربع مباريات لها أمام مصر، باستثناء التعادل (1-1) في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2017.

التشكيلات المحتملة للفريقين

مصر : الشناوي / هاني ، حجازي ، عبد المنعم ، حمدي / زيزو ، النني ، فتحي / صلاح ، مصطفى ، تريزيغيه

غانا : أوفوري / أودوي ، ديكو ، ساليسو ، منساه / أشيميرو ، بابا ، بينتسيل ، كونيغسدورفر ، أيو / سيمينيو

توقعات كورالوجي : فوز منتخب مصر / النتيجة الصحيحة لفوز منتخب مصر (2-1) / تسجيل أهداف من الجانبين

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال