فلسطين في محك حقيقي ضد إيران (معطيات وتوقعات)

 

سيحاول منتخب فلسطين تجنب الخسارة في أولى مبارياته ضمن المجموعة الثالثة من كأس الأمم الآسيوية، عندما يوجه منتخب إيران يوم الأحد 14 يناير 2024 على ملعب "المدينة التعليمية".

فلسطين في محك حقيقي ضد إيران (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة إيران ضد فلسطين في الجولة الأولى من المجموعة الثالثة لكأس أمم آسيا

سيحاول منتخب فلسطين تجنب الخسارة في أولى مبارياته ضمن المجموعة الثالثة من كأس الأمم الآسيوية، عندما يوجه منتخب إيران يوم الأحد 14 يناير 2024 على ملعب "المدينة التعليمية".

فيما يخص المواجهات المباشرة بين المنتخبين، فلم يسبق لهما أن التقيا في أي مباراة رسمية من قبل، لكنهما لعبا ثلاث مباريات ودية، فازت إيران في اثنتين بنتيجة (3-0) في سنة 2008 و(7-0) في سنة 2011، وكان التعادل (1-1) سيد الموقف في المواجهة الأخرى والتي كانت الأخيرة بينهما في سنة 2018.

معطيات المواجهة

كان العصر الذهبي لمنتخب إيران في كرة القدم الآسيوية حلال سنوات الستينيات والسبعينيات، عندما تمكن من الفوز بثلاثة ألقاب متتالية في نسخ 1968 و1972 و1976، لكنهم لم يصل إلى المباراة النهائية منذ تلك الفترة.

ويعد فريق أمراء بلاد فارس أحد أكثر الفرق خبرة في المسابقة، وقد تقدم أيضًا على الساحة الدولية، حيث شارك في ست نسخ لكأس العالم، بما في ذلك النسخ الثلاث الأخيرة.

ومن المؤكد أن فريق المدرب أمير غالينوي هو أحد المرشحين للفوز بكأس آسيا هذا العام، وسيبدأ مشواره على خلفية 12 مباراة دون هزيمة، بحيث آخر هزيمة له كانت في كأس العالم 2022.

وسجلت إيران في 5 يناير الجاري، فوزاً مقنعاً على بوركينا فاسو (2-1)، أعقبه فوز آخر على إندونيسيا (5-0) بعد أربعة أيام، وهو ما أنهى استعداداتها لنهائيات قطر بطريقة رائعة.

وقد سمح له أداؤه الرائع على مر السنين بالوصول إلى المركز الخامس عشر في التصنيف العالمي، وعلى الرغم من أن هذا التصنيف انخفض إلى المركز الحادي والعشرين قبل هذه البطولة، إلا أن المنتخب الإيراني يظل ثاني أعلى فريق تصنيفًا في القارة خلف اليابان (17).

في الضفة الأخرى، وبالنظر إلى الاضطرابات التي كان على فلسطين أن تتحملها كدولة على مدى السنوات القليلة الماضية، فإن كأس آسيا لكرة القدم تقدم لها فرصة لجلب بعض الفرحة التي تستحقها لمشجعيهم على أرضهم.

وسيشارك فريق المدرب مكرم دبوب في الكأس القارية للمرة الثالثة على التوالي هذا العام ويأمل في صنع التاريخ هذه المرة بعد خيبة الأمل في النسختين الأخيرتين.

وفي مشاركتيهم السابقتين في البطولة عامي 2015 و2019، فشل أسود كنعان في تحقيق الفوز في أي من مباريات المجموعة، ونتيجة لذلك، لم يصلوا أبدًا إلى دور الـ16.

ونظراً لاستعداداتهم غير المثالية وحقيقة أنهم لم يفوزوا بأي من مبارياتهم الثمانية في المسابقة، بينما سجلوا فيها هدفاً واحداً فقط، ربما يمكن اعتبار أول فوز على الإطلاق في كأس آسيا هدفاً واقعياً للغاية بالنسبة للفلسطينيين.

التشكيلات المحتملة للفريقين

إيران : حسيني / رضائيان ، كنجي ، حسيني ، محمدي / غوليزاده ، نور الله ، عزة الله ، صافي ، أزمون / تاريمي

فلسطين : نعيم / أبو وردة ، البطاط ، ميلاد ، الجندي / بطران ، عيسى ، فيراوي ، حسن / الدباغ ، القنبر

توقعات كورالوجي : فوز إيران / النتيجة الصحيحة لفوز إيران (3-0) / تسجيل أكثر من 2.5 هدف في المباراة

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال