العراق والأردن في نزال متكافئ بحثا عن التأهل لربع النهاية (معطيات وتوقعات)

 

للمرة الأولى منذ عام 2015، سيتواجه منتخب العراق مع منتخب الأردن وجها لوجه في كأس أمم آسيا، وهذه المرة في دور ثمن النهائي، يوم الإثنين 29 يناير 2024 على ملعب "خليفة الدولي".

العراق والأردن في نزال متكافئ بحثا عن التأهل لربع النهاية (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة العراق ضد الأردن في دور ثمن نهائي كأس أمم آسيا

للمرة الأولى منذ عام 2015، سيتواجه منتخب العراق مع منتخب الأردن وجها لوجه في كأس أمم آسيا، وهذه المرة في دور ثمن النهائي، يوم الإثنين 29 يناير 2024 على ملعب "خليفة الدولي".

ومنحت ركلة جزاء متأخرة في الجولة الثالثة الفوز (3-2) لصالح العراق على حساب فيتنام، حيث تصدرت المجموعة الرابعة متفوقة على اليابان، في حين خسر الأردنيون مباراتهم السابقة (1-0) أمام البحرين لكنهم مع ذلك احتلوا المركز الثالث بين أفضل الفرق برصيد أربعة نقاط.

ولم يخسر المنتخب العراقي في آخر خمس مواجهات مباشرة رسمية أمام الأردن، حيث تغلب عليهم بركلات الترجيح في لقاءهما السابق في بطولة الأردن 2023 الدولية الودية في أكتوبر، وعلى الرغم من أن الأردن سجلت الهدف الأول في اثنتين من المواجهات الثلاث الأخيرة، إلا أنها لم تحقق أي فوز على العراق منذ مباراة ودية في أكتوبر 2015 (3-0).

معطيات المواجهة

احتاج منتخب العراق إلى ركلة جزاء في الدقيقة 12 من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني ليتغلب على نظيره الفيتنامي العنيد في الجولة الثالثة، مما سمح له بإنهاء دور المجموعات بسجل 100%، وهي المرة الأولى التي يفوز فيها بمبارياته الثلاث الأولى في بطولة كأس آسيا، على الرغم من أنه خسر أول مباراة من مرحلة خروج المغلوب في هذه المسابقة في اثنتين من مشاركاته الثلاث السابقة.

وكان انتصار أسود الرافدين في الجولة الثالثة أيضًا هو المرة الأولى التي يفوزون فيها بمباراة في الوقت الأصلي بعد أن استقبلوا الهدف الأول منذ فوزهم (2-1) على الكويت في مباراة ودية في يناير 2021.

وعلى الرغم من أن شباكهم استقبلت عدداً من الأهداف أكثر من أي فريق متصدر للمجموعة (أربعة أهداف)، إلا أن رجال خيسوس كاساس كانوا يتمتعون بجودة كافية للتأهل، حيث سجلوا أكثر من أي فريق آخر في هذه المرحلة (ثمانية أهداف).

ولم تتعرض العراق سوى لهزيمة واحدة هذا القرن، عندما هزت الشباك في إحدى مباريات خروج المغلوب في كأس آسيا، حيث خسرت أمام اليابان في ربع نهائي عام 2000 بنتيجة (4-1) بعد أن كانت السباقة للتسجيل.

في الجهة الأخرى، كانت المباراتان القويتان لبدء مرحلة المجموعات في هذه المسابقة كافية في النهاية لمنتخب الأردن من أجل التأهل إلى الدور التالي للمرة الثالثة في آخر أربع مشاركات في كأس آسيا، ويتمتع الآن بفرصة القيام بشيء لم يفعله من قبل في هذه البطولة، وهو الفوز بمباراة إقصائية فردية.

وكانت الأردن الأقرب قبل أربع سنوات، حيث أهدرت تقدمها أمام فيتنام (1-0)، ثم خسرت في نهاية المطاف بركلات الترجيح (4-2) بعد أن انتهت تلك المباراة بالتعادل (1-1).

ولم يفز هذا الفريق بأي مباراة خروج المغلوب في أي مسابقة منذ عام 2013، عندما احتل المركز الثاني في بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم.

وخلال اليوم الثالث، شاهد حسين عموتة فريقه يفشل في هز الشباك للمرة الأولى منذ الهزيمة أمام السعودية في تصفيات كأس العالم نونبر الماضي (2-0).

التشكيلات المحتملة للفريقين

العراق : حسان / علي ، ناطق ، سولاكا ، عدنان / رسن ، العماري / أمين ، بايش ، جاسم / حسين

الأردن : أبو ليلى / نصيب ، العرب ، العجالين / حداد ، سديح ، عايد ، المرضي / التعمري ، النعيمات ، علوان

توقعات كورالوجي : فوز منتخب العراق في الوقت الأصلي من المباراة / النتيجة الصحيحة لفوز منتخب العراق في الوقت الأصلي من المباراة (2-1) / تسجيل أهداف من الجانبين / تسجيل هدف بواسطة أيمن حسين

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال