ديربي مغاربي حارق بين موريتانيا والجزائر من أجل بطاقة تأهل واحدة (معطيات وتوقعات)

 

يسعى منتخب الجزائر إلى حجز مكانه في دور الـ16 من كأس الأمم الأفريقية عندما يواجه منتخب موريتانيا في مباراتهما الأخيرة بالمجموعة الرابعة، يوم الثلاثاء 23 يناير 2024 على ملعب السلام في بواكي.

ديربي مغاربي حارق بين موريتانيا والجزائر من أجل بطاقة تأهل واحدة (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة موريتانيا ضد الجزائر في الجولة الثالثة من المجموعة الرابعة لكأس أمم إفريقيا

يسعى منتخب الجزائر إلى حجز مكانه في دور الـ16 من كأس الأمم الأفريقية عندما يواجه منتخب موريتانيا في مباراتهما الأخيرة بالمجموعة الرابعة، يوم الثلاثاء 23 يناير 2024 على ملعب السلام في بواكي.

ومع وجود أمل ضئيل لأسود شنقيط من أجل التأهل كواحد من أفضل الفرق صاحبة المركز الثالث، فإن هذا الديربي المغاربي سيكون بطابع حاسم، حيث يتطلع كلا المنتخبين إلى تجنب الخروج من دور المجموعات، خاصة ثعالب الصحراء الذين سيكون خروجهم الثاني على التوالي من هذه المرحلة.

وحسب الإحصائيات فإن فرص المنتخب الموريتاني أمام نظيره الجزائري تبدو ضئيلة بالنظر سجله الضعيف في المواجهات المباشرة، حيث لم يحقق في الفوز في أي من اللقاءات الستة السابقة، مع خمسة انتصارات لصالح الخضر وتعادل واحد منذ مارس 1985.

معطيات المواجهة

اقترب منتخب موريتانيا من الخروج من دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية مرة أخرى بعد خسارته أمام أنغولا (3-2) في مباراة الجولة الثانية يوم السبت الماضي، بعد الهزيمة (1-0) أمام بوركينا فاسو في افتتاح المجموعة، عندما سجل لاعب أستون فيلا برتراند تراوري ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع.

وفشلت موريتانيا الآن في تذوق طعم الفوز في أي من مبارياتها الثماني في كأس الأمم الأفريقية، حيث تعادلت في اثنتين وخسرت ستة، بما في ذلك خمس هزائم متتالية في آخر خمس مباريات.

كما خاض رجال المدرب أمير عبده سبع مباريات متتالية في كأس الأمم الأفريقية دون هز الشباك، وهي مسيرة تعود إلى مباراتهم الأولى في يونيو 2019، عندما خسروا (4-1) أمام مالي.

ويدخل فريق أسود شنقيط، الذي يحتل المركز 105 في التصنيف العالمي، إلى مباراة الجولة الأخيرة في دور المجموعات كواحد من ثلاثة منتخبات لم تحصل بعد على أي نقطة في الجولتين السابقتين، إلى جانب غينيا بيساو وغامبيا، لكن الفوز يوم الثلاثاء قد يسمح له بالتقدم إلى المرحلة التالية من البطولة كواحد من أفضل المنتخبات صاحبة المركز الثالث.

في الجهة الأخرى، وبعد خروجه من دور المجموعات في الكاميرون قبل عامين، يجد منتخب الجزائر نفسه تحت ضغط كبير لتجنب الخروج من نفس المرحلة مرتين متتاليتين لأول مرة في تاريخه.

ويعتبر فريق المدرب جمال بلماضي المرشح الأوفر حظا لضمان المركز الأول في المجموعة الرابعة، وبدأ سعيه للحصول على لقب كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة يوم 15 يناير عندما تعادل مع أنغولا (1-1)، تلاه تعادل آخر (2-2) مع بوركينا فاسو في المباراة الثانية بالمجموعة يوم السبت الماضي.

وبعد الخروج من البطولة دون أي فوز في عام 2021، خاض محاربو الصحراء خمس مباريات في كأس الأمم الأفريقية دون فوز، حيث خسروا مرتين وتعادلوا ثلاث مرات، وآخر انتصار لهم في المسابقة القارية كان في 2019، عندما فازوا (1-0) على السنغال في المباراة النهائية على ملعب القاهرة الدولي.

وبعد حصولها على نقطتين من أصل أول مباراتين، يتجه المنتخب الشمال إفريقي، الذي لم يخسر في آخر 14 مباراة بجميع المسابقات، إلى المواجهة الحاسمة يوم الثلاثاء وهو يعلم أن الفوز سيضمن التأهل إلى الأدوار الإقصائية، كيفما كانت نتيجة المباراة الأخرى بين أنغولا وبوركينا فاسو.

التشكيلات المحتملة للفريقين

موريتانيا : نياسي / كيتا ، العبد ، با ، عبيد / غاساما ، فوفانا ، محسن / كامارا ، بونا ، كويتا

الجزائر : ماندريا / عطال ، بن سبعيني ، مندي ، آيت نوري / فيغولي ، بن طالب ، الزروقي / بلايلي ، محرز ، بوندجاح

توقعات كورالوجي : فوز منتخب الجزائر / النتيجة الصحيحة لفوز منتخب الجزائر (0-2) / تسجيل هدف بواسطة بغداد بوندجاح

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال