قطر تواجه لبنان في افتتاحية كأس الأمم الآسيوية (معطيات وتوقعات)

 

بعد ما يزيد عن عام من استضافتها لكأس العالم لأول مرة على الإطلاق، تعود قطر إلى الأضواء باعتبارها مستضيفة لبطولة كأس أمم آسيا المؤجلة، وستبدأ البطولة المرتقبة يوم الجمعة 12 يناير 2024، عندما يواجه منتخب قطر نظيره منتخب لبنان، في المباراة الافتتاحية على ملعب "لوسيل".

قطر تواجه لبنان في افتتاحية كأس الأمم الآسيوية (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة قطر ضد لبنان في المباراة الافتتاحية لكأس الأمم الآسيوية

بعد ما يزيد عن عام من استضافتها لكأس العالم لأول مرة على الإطلاق، تعود قطر إلى الأضواء باعتبارها مستضيفة لكأس آسيا المؤجلة، وستبدأ البطولة المرتقبة يوم الجمعة 12 يناير 2024، عندما يواجه منتخب قطر نظيره منتخب لبنان، في المباراة الافتتاحية على ملعب "لوسيل".

وبعد انسحاب الصين من استضافة البطولة بسبب القيود القانونية بعد الوباء، تم اختيار قطر كوجهة وستستضيف البطولة الآن للمرة الثالثة في تاريخها.

وتصب المعطيات التاريخية في المواجهات المباشرة بين المنتخبين في الكأس الآسيوية، لصالح المنتخب القطري، حيث لم يخسر أي مباراة أمام خصمه اللبناني في آخر ست لقاءات (5 انتصارات، تعادل واحد)، بما في ذلك الفوز (2-0) خلال النسخة السابقة من هذه المسابقة في عام 2019.

معطيات المواجهة

يدخل منتخب قطر البطولة بصفته حامل اللقب، بعد أن فاز بأول لقب له في نسخة 2019 بالإمارات العربية المتحدة، بفوز غير المتوقع في المباراة النهائية على المنتخب الياباني الفائز أربع مرات بالكأس القارية.

لكن منذ ذلك الحين طرأت مجموعة من التغييرات، خاصة بعد احتلال المنتخب القطري المركز الأخير في مجموعته في كأس العالم وفشله في تسجيل نقطة واحدة في مبارياته الثلاث في دور المجموعات بالمسابقة، مما دفع الاتحاد القطري لكرة القدم إلى الاستغناء عن المدرب الإسباني فيليكس سانشيز، وتعيين كارلوس كيروش خلفًا له.

وكان من المتوقع أن يقود المدرب البرتغالي الفريق "العنابي" إلى غاية كأس العالم 2026، لكن على الرغم من فوزه بأول مباراتين في تصفيات كأس العالم، قرر الاتحاد القطري لكرة القدم مرة أخرى تعويضه بالمدرب ماركيز تان تان، هذا الأخير الذي كانت بدايته متباينة، حيث بدأ بفوز قوي (3-0) على كمبوديا قبل أن يتعرض لهزيمة (2-1) أمام الأردن الأسبوع الماضي، في إطار التحضيرات لكأس أمم آسيا.

في الجهة الأخرى، كان منتخب لبنان بحاجة للفوز على كوريا الشمالية بأربعة أهداف في مباراته الأخيرة في دور المجموعات من نسخة كأس أمم آسيا الأخيرة، من أجل التأهل إلى مراحل خروج المغلوب، لكنه وجد نفسه متأخراً بهدف في الدقائق العشر الأولى بسبب خطأ من حارس المرمى مهدي خليل.

لكن منتخب الأرز رفض الاستسلام دون قتال واستعاد عافيته منذ تلك اللحظة وسجل أربعة أهداف قبل صافرة النهاية، ولسوء الحظ، النتيجة النهائية (4-1) لم تكن كافية وخرج من المنافسة بفارق ضئيل للغاية.

ويحتل المنتخب اللبناني حاليًا المركز 107 في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم، وهو الفريق الأقل تصنيفًا في المجموعة الأولى من المسابقة، ومع ذلك فإنه سيحاول تحقيق الفوز على طاجيكستان، التي تتقدم عليه بمركز واحد فقط ولا يمكن استبعاده من مواجهة الفريق الصيني الذي كان متذبذبا في الآونة الأخيرة.

التشكيلات المحتملة للفريقين

قطر : الشيب / ميغيل ، خوخي ، مينديز ، أحمد / حاتم ، الأحرق ، الهيدوس / محمد ، عفيف / علي

لبنان : خليل / الزين ، شور ، صبرا ، الزين / سرور ، حيدر / معتوق ، الحاج ، لجود / الحلوي

توقعات كورالوجي : فوز قطر / النتيجة الصحيحة لفوز قطر (2-0)

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال