لبنان تدافع عن حظوظها في التأهل ضد طاجيكستان (معطيات وتوقعات)

 

سيتواجه المنتخبان اللذان يسعيان للحصول على مكان في دور الـ16 لكأس أمم آسيا للمرة الأولى، يوم الإثنين 22 يناير 2024، حيث سيواجه منتخب طاجيكستان خصمه منتخب لبنان على ملعب "جاسم بن حمد".

لبنان تدافع عن حظوظها في التأهل ضد طاجيكستان (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة لبنان ضد طاجيكستان في الجولة الثالثة من المجموعة الأولى لكأس أمم آسيا

سيتواجه المنتخبان اللذان يسعيان للحصول على مكان في دور الـ16 لكأس أمم آسيا للمرة الأولى، يوم الإثنين 22 يناير 2024، حيث سيواجه منتخب طاجيكستان خصمه منتخب لبنان على ملعب "جاسم بن حمد".

ومع دخول الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الأولى، يتعادل المنتخبان في المركز الثالث برصيد نقطة واحدة فقط، بعد هزيمة طاجيكستان (1-0) أمام قطر في منتصف الأسبوع، في حين تعادل اللبنانيون (0-0) أمام الصين.

معطيات المواجهة

أظهر منتخب طاجيكستان، بعد مباراتين في مشاركته الأولى في كأس أمم آسيا، أنه قادر على منافسة المنتخبات صاحبة الخبرة في هذه القارة، لكن يبقى العنصر المفقود في هذه البطولة حتى الآن هو الجودة في الخط الأمامي، حيث فشل في هز الشباك في المباراتين على الرغم من خلق العديد من الفرص.

ورغم أن هذه البطولة تعتبر تجربة جديدة بالنسبة له، إلا أن المنتخب الطاجكستاني حقق مؤخراً نجاحاً في مسابقات آسيوية أخرى، حيث فاز بكأس الملك عام 2022، كما فاز أيضاً ببطولة ميرديكا الأخيرة، وهذا من شأنه أن يمنحه الثقة قبل هذه المباراة الحاسمة، حيث من المرجح أن يحتاج إلى ثلاث نقاط للتقدم إلى دور الـ16.

ولن يكون الفوز هو الأول لرجال المدرب بيتار سيجرت في هذه المسابقة فحسب، بل سيكون كافياً أيضاً للحصول على المركز الثاني والمرور المباشر لثمن النائي إذا فشلت الصين في الفوز في مباراتها ضد قطر.

ومنذ عام 2021، خسر فريق "التاج" مباراة واحدة فقط بتسجيل الهدف الأول (5-1 ضد أوزبكستان في يونيو 2023)، بينما فاز مرة واحدة فقط في نفس التسلسل باستقبال الهدف الأول (2-1 ضد ترينيداد وتوباغو في شتنبر 2022).

في الضفة الأخرى، كان أداء منتخب لبنان أكثر صلابة دفاعيا في مباراة الجولة الثانية، لكن مثل طاجيكستان، لا تزال جودته في الثلث الهجومي بحاجة إلى التحسن، بحيث فشل في هز الشباك في ثلاث مباريات متتالية في جميع المسابقات، رغم أنه تمكن من الحفاظ على نظافة الشباك للمرة الأولى في تاريخه في هذه البطولة.

ومع دخول هذه المباراة مع أسوأ فارق أهداف في المجموعة الأولى (-3)، فمن المنطقي أن الفوز قد يكون الشيء الوحيد الذي يبقي آمال المنتخب اللبناني في كأس آسيا حية، مع هزيمة أو تعادل الصين في مباراتها ضد قطر.

وفي النسخة الماضية، قدم منتخب لبنان أفضل مبارياته في الجولة الأخيرة، بفوزه (4-1) على كوريا الشمالية، لكن دون أن يشفع له ذلك من أجل التأهل، لكن الفوز يوم الإثنين سيضمن له بنسبة كبيرة التأهل لأول مرة لدور خروج المغلوب.

التشكيلات المحتملة للفريقين

طاجيكستان : يتيموف / سافاروف ، خانونوف ، دجورابوييف ، نزاروف / آيني ، عمرباييف ، شوكوروف ، بانجشانبي / سامييف ، جليلوف

لبنان : مطر / خميس ، منصور ، الزين / الزين ، سرور ، صبرا ، حيدر / جرادي / الحلوة ، معتوق

توقعات كورالوجي : التعادل / النتيجة الصحيحة للتعادل (1-1) / تسجيل أقل من 2.5 هدف في المباراة

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال