قطر تواجه طاجيكستان من أجل حسم التأهل (معطيات وتوقعات)

 

أصبح التأهل إلى دور الـ16 من بطولة كأس أمم آسيا في متناول منتخب قطر عندما يواجه طاجيكستان يوم الأربعاء 17 يناير 2024 على ملعب "البيت".

قطر تواجه طاجيكستان من أجل حسم التأهل (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة طاجيكستان ضد قطر في الجولة الثانية من المجموعة الأولى لكأس أمم آسيا

أصبح التأهل إلى دور الـ16 من بطولة كأس أمم آسيا في متناول منتخب قطر عندما يواجه منتخب طاجيكستان يوم الأربعاء 17 يناير 2024 على ملعب "البيت".

وفي المباراة الافتتاحية لهذه البطولة، فاز أصحاب الأرض على لبنان بنتيجة (3-0)، فيما اكتفى المنتخب الطاجيكي بالتعادل السلبي مع الصين.

لقد مر أكثر من عقد من الزمان منذ آخر مواجهة مباشرة بين المنتخبين على الساحة الدولية، حيث حققت طاجيكستان فوزها الأول على الإطلاق ضد قطر، بنتيجة (2-1) في مباراة ودية في عام 2012، لكن قطر فازت قبل ذلك ثلاثة في ثلاث لقاءات، منها الفوز (5-0) سنة 2008.

معطيات المواجهة

دخل منتخب طاجيكستان بكل شجاعة في أول لقاء على الإطلاق في كأس أمم آسيا، واستطاع انتزاع نقطة التعادل أمام الصين، ليرفع سجله الخالي من الهزائم إلى ست مباريات في جميع المسابقات.

وكان هذا التعادل السلبي هو المرة الأولى التي يفشل فيها هذا الفريق في هز الشباك منذ مارس 2023، في التعادل (0-0) أمام الإمارات العربية المتحدة، حيث سجل 13 هدفًا في مواجهاته الخمس السابقة، لكن بالمقابل تلقت شباكه هدفاً أو أقل في ست مواجهات متتالية.

ولم يخسر فريق المدرب بيتر سيغرت أمام فريق آسيوي منذ يونيو 2023، عندما خسر (5-1) أمام أوزبكستان، واستطاع تسجيل الأهداف في مباريات متتالية منذ تعادلين (0-0) في نونبر 2022 ضد روسيا وفي مارس 2023 ضد الإمارات العربية المتحدة.

في الضفة الأخرى، قدم منتخب قطر المتحمس أداءً قوياً منذ صافرة البداية يوم الجمعة الماضي، وتمت مكافأته على جهوده بفوز مستحق، على الرغم من أن الأمر استغرق منه 45 دقيقة لإحراز هدف السبق، قبل إضافة هدفين آخرين في الشوط الثاني، وقد كانت المرة الرابعة في آخر مس مباريات التي يسجل فيها ثلاثة أهداف أو أكثر في مباراة.

الفوز في اليوم الثاني، إلى جانب فوز الصين أو تعادلها مع لبنان، سيسمح لأبطال آسيا بالتأهل إلى دور الـ16 في مناسبتين متتاليتين للمرة الأولى.

ولم يخسر المنتخب العنابي أي مواجهة في دور المجموعات في هذه البطولة منذ عام 2015، في الخسارة (2-1) أمام البحرين، وفاز في آخر أربع مباريات في دور المجموعات بكأس آسيا بنتيجة إجمالية (13-0).

ومنذ أن حل تان تان ماركيز محل كارلوس كيروش في دجنبر الماضي، لم يكن هذا الفريق حاداً في الهجوم فحسب، بل حازماً أيضاً في الدفاع، حيث لم تتلقى شباكه أهدافا سوى في مباراة واحدة فقط، في الخسارة (2-1) أمام الأردن.

التشكيلات المحتملة للفريقين

طاجيكستان : يتيموف / سافاروف ، خانونوف ، دجورابوييف ، نزاروف / شوكوروف ، عمرباييف / آيني ، جليلوف ، بانجشانبي / سويروف

قطر : برشم / ميغيل ، مختار ، مينديز / محمد ، الهيدوس ، فتحي ، حاتم / جابر / عفيف ، علي

توقعات كورالوجي : فوز منتخب قطر / النتيجة الصحيحة لفوز منتخب قطر (0-3) / تسجيل هدف بواسطة المعز علي

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال