مباراة قوية بين أوزبكستان وسوريا (معطيات وتوقعات)

 

تختتم منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثانية لبطولة كأس أمم آسيا، يوم السبت 13 يناير 2024، بمباراة منتخب أوزبكستان ضد منتخب سوريا على ملعب "جاسم بن حمد" في الريان.

مباراة قوية بين أوزبكستان وسوريا (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة أوزبكستان ضد سوريا في الجولة الأولى من دور الجموعات لكأس أمم آسيا

تختتم منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثانية لبطولة كأس أمم آسيا، يوم السبت 13 يناير 2024، بمباراة منتخب أوزبكستان ضد منتخب سوريا على ملعب "جاسم بن حمد" في الريان.

وبالإضافة إلى هذين الفريقين، تضم المجموعة الثانية أيضًا منتخب أستراليا، الذي من المتوقع أن يتصدر المجموعة، والهند، وهي الأقل حظًا في التصنيف قبل مرحلة الدور الأول.

وسبق أن التقى المنتخبات في سبع مباريات، ثلاثة منها رسمية وأربعة بطابع ودي، حيث فاز المنتخب السوري في ثلاثة لقاءات وخسر في ثلاثة وتعادلا في واحدة، والمواجهة المباشرة الأخيرة الرسمية بينهما كانت برسم تصفيات كأس العالم سنة 2017، انتهت بفوز السوريين (1-0).

معطيات المواجهة

مع فريق يتحسن باستمرار ومدرب متمرس، من المتوقع أن يصبح منتخب أوزبكستان حصانًا أسودا في كأس أمم آسيا بقطر، ويمكن أن يشكل أكبر تهديد للأستراليين على صدارة المجموعة.

وفي أول ظهور لهم في كأس آسيا سنة 1996، سجل منتخب الذئاب البيضاء فوزاً على الصين في مباراتهم الافتتاحية، لكنهم لم يتمكنوا من مواصلة الانتصارات في مبارياتهم التالية وخسروا أمام اليابان وسوريا.

ومع ذلك، وعلى الرغم من أدائها الأولي الضعيف، عززت أوزبكستان وجودها كمشارك منتظم في كأس آسيا، بعد أن تأهلت لكل نسخة من المسابقة منذ ذلك الحين.

بالإضافة إلى ذلك، بين عامي 2004 و2019، لم يشارك المنتخب الأوزبكي في البطولة فحسب، بل حقق أيضًا إنجازًا مثيرًا للإعجاب بالوصول إلى دور الربع في كل من النسخ الخمس خلال هذه الفترة.

وكان أبرز أداء لأوزبكستان في كأس آسيا عام 2011، عندما وصلت إلى الدور نصف النهائي واحتلت المركز الرابع بعد خسارتها أمام أستراليا، لكن نجاحها على المستوى القاري لم يترجم إلى التأهل لكأس العالم، إذ فشلت في جميع محاولاتها الثمانية.

ويدخل فريق المدرب سريتشكو كاتانيتش هذه المنافسة بزخم قوي بعد أداء مبهر في التصفيات، بعد الفوز في جميع مبارياته الثلاث أمام تايلاند وسريلانكا وجزر المالديف، كما لم يخسر في آخر ست مباريات في جميع المسابقات، حيث فاز في خمسة وتعادل في واحدة فقط.

في هذه الأثناء، يمكن القول أن منتخب سوريا هو الأكثر احتمالاً لمنافسة أستراليا وأوزبكستان على المركزين الأول والثاني في هذه المجموعة، ولكن حتى لو لم يتأهل، فإن التأهل إلى دور ثمن النهائي ليس بعيد المنال بأي حال من الأحوال، بحيث يتأهل أيضًا أفضل أربعة أصحاب المركز الثالث من المجموعات الست.

وكانت بطولة كأس آسيا 2019 صعبة على سوريا، التي تعادلت مع فلسطين وانهزمت أمام الأردن في أول مباراتين لها، مما أدى إلى إقالة المدرب الألماني المخضرم بيرند ستانغ، وشهدت هذه الخطوة تعيين فجر إبراهيم في منتصف البطولة لولايته الرابعة كمدرب للمنتخب الوطني.

وفي فبراير 2023، استعانت سوريا بخبرة المدرب هيكتور كوبر، المدرب الأرجنتيني المحنك الذي قاد مجموعة من الأندية الأوروبية الكبرى مثل إنتر ميلانو وفالنسيا وبارما في بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وتحت قيادة كوبر، لعب منتخب "النسور" تسع مباريات سجل فيها رقماً قياسياً بثلاثة انتصارات وتعادلين وأربع هزائم، وجاءت تلك الانتصارات الثلاثة على ماليزيا وتايلاند والصين.

وفي دور المجموعات من تصفيات كأس العالم 2026، واجهت سوريا اليابان وكوريا الشمالية وحققت الفوز على كوريا الشمالية (1-)، لكنها تعرضت لهزيمة ثقيلة (5-0) أمام اليابانيين.

التشكيلات المحتملة للفريقين

أوزبكستان : يوسوبوف / سايفييف ، عليغونوف ، اشورماتوف ، نصرولاييف / شوكوروف ، هامروبيكوف ، ماشاريبوف ، فيزولاييف / أورونوف ، سيرغييف

سوريا : العالمة / العجان ، ميداني ، جنيات ، كروما / اليوسف ، العنز ، المرمور ، إبراهيم ، هيسار / خريبين

توقعات كورالوجي : فوز منتخب أوزبكستان / النتيجة الصحيحة لفوز منتخب أوزبكستان (1-0) / تسجيل أقل من 2.5 هدف في المباراة

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال