قطر لكتابة تاريخ جديد في لقائها مع إيران (معطيات وتوقعات)

 

يمكن أن يصبح منتخب قطر المنتخب الثالث هذا القرن الذي يتأهل للمباراة النهائية من كأس أمم آسيا في مناسبتين متتاليتين، عندما يواجه منتخب إيران يوم الأربعاء 07 فبراير 2024 على ملعب "الثمامة".

قطر لكتابة تاريخ جديد في لقائها مع إيران (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة إيران ضد قطر في نصف نهائي كأس أمم آسيا

يمكن أن يصبح منتخب قطر المنتخب الثالث هذا القرن الذي يتأهل للمباراة النهائية من كأس أمم آسيا في مناسبتين متتاليتين، عندما يواجه منتخب إيران يوم الأربعاء 07 فبراير 2024 على ملعب "الثمامة".

وفاز المنتخب الإيراني على اليابان بنتيجة (2-1) في الدور ربع النهائي، بعد أن سجل ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع ليحقق الفوز، في حين تغلب حامل اللقب على أوزبكستان بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة في وقتها الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي (1-1).

ولم تخسر إيران في آخر 10 مواجهات مباشرة أمام قطر، حيث فازت في ستة مواجهات متتالية دون أن تهتز شباكها في ستة من اللقاءات السبعة السابقة.

معطيات المواجهة

للمرة الثانية على التوالي في كأس آسيا للأمم، تأهل منتخب إيران إلى الدور نصف النهائي، ليواصل مسيرته الخالية من الهزائم إلى 18 مباراة في جميع المسابقات.

وكانت مباراة يوم السبت الماضي ضد اليابان، لحظة خلاص للمدرب أمير غالينوي، الذي قاد المنتخب الإيراني في كأس آسيا 2007 عندما خسر في دور الـ16 بركلات الترجيح أمام كوريا الجنوبية.

وفي حين أن إيران تمتلك مجموعة من اللاعبين الموهوبين الذين يلعبون لأندية في أكبر الدوريات الأوروبية، إلا أن قلبهم هو الذي أوصلهم إلى هذه المرحلة من المنافسة، حيث نجوا من المخاوف في دور الـ16، بينما استطاعوا قلب تأخرهم لأول مرة في هذه البطولة منذ عام 2011 (الفوز على العراق 2-1).

وفي حال الفوز يوم الأربعاء، ستتأهل إيران إلى نهائي كأس آسيا لأول مرة منذ عام 1976، عندما استضافت الحدث وفازت به، بعدما خسرت آخر ست مباريات في نصف النهائي في هذه البطولة، وكانت آخر مرة سجلت فيها هدف السبق في مباراة نصف النهاية في نسخة 1988، عندما انهزمت على يد السعودية بركلات الترجيح بعد التعادل (1-1).

في الجهة الأخرى، خاض منتخب قطر مباراة مثيرة ضد أوزبكستان في دور ربع النهائي، بحيث تقدم في النتيجة منتصف الشوط الأول بعد خطأ من حارس المرمى الأوزبكي أوتكير يوسوبوف، لكنه تلقى هدف التعادل مع بداية الشوط الثاني، واستمر إلى غاية نهاية 120 دقيقة، وعلى الرغم من إهدار ركلتين في ضربات الترجيح، إلا أنه استفاد من إهدار أوزبكستان ثلاث مرات ليعبر بأمان إلى المربع الذهبي.

وحقق المنتخب "العنابي" الفوز الثاني على التوالي في دور ربع النهائي من نهائيات كأس الأمم الآسيوية، بعد الخروج من هذه المرحلة في مناسبتين سابقتين (2000 و2011).

وقبل دور الـ16 من كأس آسيا، لم تتلقى شباك فريق المدرب تان تان ماركيز سوى هدف واحد في ست مباريات رسمية، على الرغم من تلقيهم هدفًا في كل من دور ثمن النهائي وربع النهائي، وهو أكثر مما استقبله خلال مرحلة خروج المغلوب من كأس آسيا 2019.

وبانتصارها يوم الأربعاء، ستصبح قطر أول دولة مضيفة تصل إلى نهائي هذه المسابقة على أرضها، منذ أستراليا في 2015، والثالثة فقط منذ بداية الفرن الحالي.

وبفضل فوزه المذهل يوم السبت، أصبح المنتخب القطري أول حامل لقب يتخطى الدور ربع النهائي في هذه البطولة منذ اليابان عام 2007 (المركز الرابع)، مع العلم أنه لم يخسر أي مباراة في دور خروج المغلوب منذ ربع نهائي عام 2011 والخسارة (3-2) أمام اليابان.

التشكيلات المحتملة للفريقين

إيران : بيرانفاند / رضائيان ، كنانيزادكان ، خليل زاده ، حجصافي / عزت الله ، غدوس / جهانبخش ، طارمي ، موزع / أزمون

قطر : برشم / الراوي ، مختار ، مينديز / ميغيل ، جابر ، فتحي ، الهيدوس ، منير / علي ، عفيف

توقعات كورالوجي : فوز منتخب قطر في الوقت الأصلي من المباراة / النتيجة الصحيحة لفوز منتخب قطر في الوقت الأصلي من المباراة (0-1) / تسجيل أقل من 2.5 هدف في المباراة

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال