مواجهة الأبطال بين نابولي بطل إيطاليا وبرشلونة بطل إسبانيا (معطيات وتوقعات)

 

سيتواجه اثنان من عمالقة أوروبا في دور ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث يستضيف نادي نابولي الإيطالي خصمه برشلونة الإسباني، في مباراة الذهاب على ملعب "دييغو أرماندو مارادونا" مساء يوم الأربعاء 21 فبراير 2024.

مواجهة الأبطال بين نابولي بطل إيطاليا وبرشلونة بطل إسبانيا (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة نابولي ضد برشلونة برسم ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

سيتواجه اثنان من عمالقة أوروبا في دور ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث يستضيف نادي نابولي الإيطالي خصمه برشلونة الإسباني، في مباراة الذهاب على ملعب "دييغو أرماندو مارادونا" مساء يوم الأربعاء 21 فبراير 2024.

وحقق الفريقان لقب البطولة المحلية الموسم الماضي، لكن لم يدافع أي منهما عن لقبه هذا الموسم أو يتألق في دور المجموعات من دوري الأبطال، الذي احتل فيه "البارتينوبي" المركز الثاني في المجموعة الثالثة، بينما تصدر "البلوغرانا" المجموعة الثامنة بصعوبة بالغة.

وسيحاول بطل الدوري الإيطالي الآن الإطاحة ببطل الدوري الإسباني، للمرة الأولى، بعد الفشل في المواجهات المباشرة السابقة خلال المواسم الخمسة الماضية، بحيث خسر أمامه في دور الـ16 من دوري الأبطال قبل أربع سنوات، بنتيجة (4-2) في مجموع المباراتين، وفي ملحق الدوري الأوروبي موسم 2021/2022 بنتيجة (5-3) في مجموع المباراتين.

معطيات المواجهة

احتل نادي نابولي الإيطالي، الذي تأهل إلى ربع نهائي دوري الأبطال العام الماضي، المركز الثاني في المجموعة الثالثة في مرحلة المجموعات هذا الموسم بفارق ثماني نقاط عن ريال مدريد الذي فاز عليه ذهابا وإيابا، لكن ثلاثة انتصارات في المواجهات الأربع الأخرى، ضد براغا ويونيون برلين، كانت كافية للتأهل إلى دور الـ16.

وقد أعلن نابولي قبل 48 ساعة من موقعة دوري الأبطال إقالة المدرب والتر ماتساري الذي التحق في نونبر الماضي خلفا للفرنسي رودي غارسيا، وتعويضه بفرانشيسكو كالزونا الذي سبق أن شغل منصب مساعد المدرب بين سنوات 2015 و2018 ثم في موسم 2021-2022.

 ولم يعرف مستوى "البارتينوبي" خلال فترة ماتساري أي تحسن، والنتائج الأخيرة تعرضه لخطر فقدان التأهل الأوروبي في هذه المرحلة من الدوري الإيطالي، بحيث يحتل المركز التاسع برصيد 36 نقطة، أي 19 نقطة أقل ما تحصل عليه في نفس المرحلة من الموسم الماضي عندما فاز ب"السكوديتو".

وحافظ التعادل الأخير لنابولي في الدوري ضد جنوى (1-1) نهاية الأسبوع الماضي، على سلسلة مبارياته الخالية من الهزائم على أرضه، حيث لم يخسر أيًا من مبارياته الخمس الأخيرة في "الكالتشيو" على ملعب "مارادونا"، بالإضافة إلى ذلك، فقد كانت الخسارة أمام ريال مدريد في وقت سابق من هذا الموسم هي الهزيمة الوحيدة في 16 مباراة على أرضه في دوري أبطال أوروبا، وفاز في 10 منها.

في الجهة الأخرى، يعود نادي برشلونة الإسباني إلى مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات، بعدما أنهى مشواره في المجموعة الثامنة في الصدارة متقدمًا على بورتو البرتغالي بفضل نتيجة المواجهة المباشرة بينهما، بعد أن سجل كلا الفريقين 12 نقطة من ست مباريات.

وفاز البارصا في دور المجموعات على رويال أنتويرب البلجيكي (5-0) وبورتو البرتغالي ذهابا وإيابا (1-0) و(2-1) وشاختار دونيتسك الأوكراني (1-0)، لكنه خسر مباراتين ضد كل من شاختار (0-1) وأنتويرب (3-2).

ولا يعيش فريق المدرب تشافي هيرنانديز أفضل مواسمه، بحيث يتأخر بشكل كبير في سباق لقب الدوري الإسباني ووجد نفسه خارج كأس الملك من دور ربع النهاية، ويبقى دوري الأبطال آخر آماله في تحقيق أحد الألقاب هذا الموسم.

وبعد فوزه باللقب الإسباني العام الماضي، قدم برشلونة صاحب المركز الثالث حاليا في جدول الترتيب، دفاعًا سيئًا للغاية، لكنه لم يخسر خارج أرضه في "الليغا"، حيث حقق سبعة انتصارات وخمسة تعادلات حتى الآن.

وحصل النادي الكاتلوني على 24 نقطة هذا الموسم من خلال الأهداف المسجلة في ربع ساعة الأخيرة من المباريات أو خلال الوقت بدل الضائع، كما هز الشباك مرة واحدة على الأقل في كل من آخر 20 مباراة، لكنه حافظ على نظافة شباكه ثلاث مرات فقط في تلك الفترة، وهي واحدة من المخاوف العديدة بالنسبة لأبطال أوروبا خمس مرات، الذين يتطلعون في نهاية المطاف إلى ضمان فوزهم الأوروبي الثالث على ملعب "ويمبلي" في نهائي يونيو.

وعلى النقيض من مستواه خارج أرضه في المنافسة المحلية، يسافر برشلونة إلى إيطاليا بعد أن فاز في مباراة واحدة فقط في 10 مباريات في دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا في السنوات الأخيرة، وسجل أربعة أهداف فقط وفشل في التسجيل في ست مباريات.

التشكيلات المحتملة للفريقين

نابولي : ميريت / دي لورنزو ، رحماني ، جيسوس ، روي / أنغويسا ، لوبوتكا ، كاجوست / بوليتانو ، أوسيمين ، كفاراتسخيليا

برشلونة : شتيغن / كوندي ، أراوخو ، مارتينيز ، كانسيلو / دي يونغ ، غوندوغان ، بيدري / يامال ، ليفاندوفسكي ، روكي

توقعات كورالوجي : فوز برشلونة / النتيجة الصحيحة لفوز برشلونة (1-2) / تسجيل أهداف من الجانبين

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال