حلم اللقب القاري يراود نيجيريا وكوت ديفوار (معطيات وتوقعات)

 

سيكون ملعب "الحاسان واتارا" في أبيدجان، مسرحا لمباراة نهائي كأس أمم إفريقيا، بين منتخب كوت ديفوار ونظيره منتخب نيجريا، يوم الأحد 11 فبراير 2024، في إعادة لمباراتهما في دور المجموعات.

حلم اللقب القاري يراود نيجيريا وكوت ديفوار (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة نيجيريا ضد كوت ديفوار في نهائي كأس أمم إفريقيا

سيكون ملعب "الحاسان واتارا" في أبيدجان، مسرحا لمباراة نهائي كأس أمم إفريقيا، بين منتخب كوت ديفوار ونظيره منتخب نيجريا، يوم الأحد 11 فبراير 2024، في إعادة لمباراتهما في دور المجموعات.

وقد تغير الكثير منذ أن فاز النسور على الأفيال في وقت سابق من البطولة، حيث تغلب أصحاب الأرض على العقبات عندما بدا أن كل الأمل قد ضاع، ويبدو أنهم الآن يتمتعون بكل حظوظهم قبل المباراة الفاصلة في أبيدجان لكي يصبحوا المنتخب رقم 12 الذي يرز اللقب على أرضه والأول بعد مصر في 2006.

وتتطلع كوت ديفوار، حاملة اللقب القاري مرتين، إلى إنهاء سلسلة هزائمها في مباراتين متتاليتين في المواجهات المباشرة على مستوى كأس الأمم الأفريقية، ضد نيجيريا صاحبة ثلاثة ألقاب، بعدما التقيا في دور ربع نهائي "الكان" سنة 2013 وفي مباراة دور المجموعات من النسخة الحالية.

معطيات المواجهة

بعدما كان منتخب نيجيريا من المنتخبات الأقل ترشيحا لتحقيق لقب كأس أمم إفريقيا قبل انطلاق البطولة، أصبح الآن المنتخب الأعلى تصنيفًا بعد خروج الجزائر وتونس من دور المجموعات وإقصاء مبكر من دور ثمن النهائي لكل من مصر والمغرب وحامل اللقب السنغال.

وأظهر فريق المدرب خوسيه بيسيرو نسخة مختلفة خلال البطولة، حيث صنع الفرص في مباراته الافتتاحية ضد غينيا الاستوائية دون تحقيق الفوز، وغير أسلوبه ضد كوت ديفوار وغينيا محققا الفوز (1-0) في المباراتين، وواصل على نفس المنوال في مباراة الثمن ضد الكاميرون (2-0) وفي الربع ضد أنغولا (1-1) قبل تأهل صعب في نصف النهائي أمام جنوب افريقيا بالضربات الترجيحية.

وانتهت سلسلة النسور المكونة من أربع مباريات متتالية دون أن تهتز شباكهم في نصف النهائي، وإن كان ذلك من خلال ركلة جزاء في الدقيقة 90، بينما يبقى هدف إيبان سلفادور في المباراة الافتتاحية في مرماهم هو الوحيد الذي استقبلوه من اللعب المفتوح.

في الجهة الأخرى، بدأ منتخب كوت ديفوار مشوار البطولة بفوز مقنع على غينيا بيساو (2-0)، لكن ما تلا ذلك كان خسارة (1-0) أمام نيجيريا والهزيمة المذلة (4-0) أمام غينيا الاستوائية والتي اعتقد بعدها الكثيرون أنها تعني نهاية المغامرة مبكرا في كأس الأمم الأفريقية 2023، لكن النتائج كانت في صالحه ليعبر مع أفضل أصحاب المركز الثالث.

مباشرة بعد نهاية المباراة الثالثة، تم تعيين إيميرس فاي كمدرب مؤقت للمنتخب الإيفواري، وقد استطاع قيادته إلى الفوز على منتخب السنغال في ثمن النهائي والتغلب على مالي في ربع النهائي على الرغم من لعب الشوط الثاني بأكمله و30 دقيقة إضافية في الوقت الإضافي بعشرة لاعبين.

وكان الجانب المثير للإعجاب في هذا الفريق هو القدرة على الرد رغم التخلف في النتيجة في مرحلة خروج المغلوب، بعد أن تأخر في دور الـ16 وربع النهائي أمام أسود التيرانغا والنسور، قبل أن يسجل أول مباراة بشباك نظيفة في الفوز (1-0) على الكونغو الديمقراطية في نصف النهائي.

التشكيلات المحتملة للفريقين

نيجيريا : نوابالي / أجايي، إيكونغ ، باسي / صامويل ، أونيكا ، إيوبي ، آينا / سيمون ، لوكمان / أوسيمين

كوت ديفوار : فوفانا / أورييه ، بولي ، نديكا ، كونان / كيسي ، سيري ، فوفانا / بيبي ، هالر ، أدينغرا

توقعات كورالوجي : فوز منتخب نيجيريا في الوقت الأصلي من المباراة / النتيجة الصحيحة لفوز منتخب نيجيريا في الوقت الأصلي من المباراة (1-0) / تسجيل أقل من 2.5 هدف في المباراة

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال