نيجيريا في مهمة معقدة ضد جنوب افريقيا (معطيات وتوقعات)

 

بصم منتخب نيجيريا على مشوار مثير للإعجاب حتى الآن في كأس الأمم الأفريقية على بعد خطوة واحدة من المباراة النهائية، لكن يجب عليه تجاوز منتخب جنوب أفريقيا في نصف النهائي يوم الأربعاء 07 فبراير 2024 على ملعب "السلام".

نيجيريا في مهمة معقدة ضد جنوب افريقيا (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة نيجيريا ضد جنوب إفريقيا في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا

بصم منتخب نيجيريا على مشوار مثير للإعجاب حتى الآن في كأس الأمم الأفريقية على بعد خطوة واحدة من المباراة النهائية، لكن يجب عليه تجاوز منتخب جنوب أفريقيا في نصف النهائي يوم الأربعاء 07 فبراير 2024 على ملعب "السلام".

وحافظ النسور الخضر على شباكهم نظيفة للمرة الرابعة على التوالي في المرة الأخيرة التي واجهوا فيها أنغولا في طريقهم إلى المربع الذهبي، بينما احتاج "البافانا بافانا" إلى حارسهم المتألق رونوين ويليامز الذي كان في أفضل حالاته للتغلب على الرأس الأخضر في ربع النهائي.

ولم يسبق لجنوب أفريقيا أن تغلبت على نيجيريا في المواجهات المباشرة التي جمعت المنتخبين برسم كأس الأمم الإفريقية، حيث خسرت (2-0) في نصف النهائي عام 2000، ثم خسرت (4-0) في دور المجموعات عام 2004، والإقصاء من دور ربع النهاية في سنة 2019 بعد الهزيمة (2-1).

معطيات المواجهة

حقق منتخب نيجريا فوزاً آخر بشباك نظيفة على أنغولا، على الرغم من ظهور علامات الإرهاق المتراكم على العديد من اللاعبين من بينهم أليكس إيوبي وفيكتور أوسيمين، بينما تعرض فرانك أونيكا لإصابة أدت إلى خروجه في الدقائق الأخيرة.

في المقابل، كان أديمولا لوكمان هو الضوء الساطع للنسور في كأس الأمم الأفريقية الحالية، حيث كان وراء هدف الفوز الوحيد ف المباراة الماضية ضد أنغولا، بعد ثنائيته ضد الكاميرون في دور ثمن النهائي، ليصبح رابع نيجيري يسجل ثلاثة أهداف أو أكثر في دور خروج المغلوب في نسخة واحدة، لينضم إلى أوديون إيغالو في 2019 (أربعة أهداف)، جاي جاي أوكوتشا في 2004 (ثلاثة أهداف) ورشيدي يكيني في 1994 (ثلاثة أهداف).

وكان هدف مهاجم أتالانتا في الشوط الأول كافياً ليضمن بطل أفريقيا ثلاث مرات تأهله إلى الدور نصف النهائي للمرة 15 في تاريخه، وهو رقم قياسي، متفوقا على مصر (13 مرة) ويبقى صاحب أكبر عدد من منصات التتويج، رغم أن آخر ظهور له في المباراة النهائية يعود لنسخة 2013.

في الضفة الأخرى، من غير المتوقع أن يكون منتخب جنوب أفريقيا خصماً في المتناول، نظراً لأنه أطاح بالمغرب الذي كان المرشح الأكبر ف بداية البطولة، في دور ثمن نهائي، وفاز على الرأس الأخضر في ربع النهائي يوم السبت الماضي، حيث كان ويليامز هو البطل بلا شك في ركلات الترجيح التي أعقبت 120 دقيقة بدون أهداف، بعدما أنقذ أربع ركلات جزاء من أصل خمسة.

ويصل منتخب "البافانا بافانا" إلى نصف نهائي كأس الأمم لأول مرة منذ عام 2000، بعدما وصل إلى هذه المرحلة في ثلاث نسخ متتالية، كان ذلك في نسخة 1996 التي توج فيها باللقب، ونسخة 1998 التي اكتفى فيها بالوصافة، ثم نسخة 2000 اليي حل فيها ثالثا.

لقد استغرق الأمر 24 عاماً (بما في ذلك ثلاث إقصاءات من الدور ربع النهائي) للوصول إلى هذا الحد في المسابقة القارية، ويتطلع أبطال 1996 إلى تجاوز خصم قديم في طريقهم إلى النهائي الثالث في تاريخهم.

التشكيلات المحتملة للفريقين

نيجيريا : نوابالي / أجايي ، إيكونغ ، باسي / آينا ، أونيكا ، إيوبي ، سانوسي / سيمون ، لوكمان / أوسيمين

جنوب إفريقيا : ويليامز / موداو ، كيكانا ، مفالا ، موديبا / موكوينا ، سيثول / مورينا ، زواني ، تاو / ماكغوبا

توقعات كورالوجي : فوز منتخب نيجيريا في الوقت الأصلي من المباراة / النتيجة الصحيحة لفوز منتخب نيجيريا في الوقت الأصلي من المباراة (1-0) / تسجيل أقل من 2.5 هدف في المباراة

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال