تونس في اختبار إعدادي قوي ضد كرواتيا (معطيات وتوقعات)

 

يواجه منتخب تونس نظيره منتخب كرواتيا يوم السبت 23 مارس 2024 في العاصمة المصرية القاهرة، في واحدة من المباريات الإعدادية العديدة التي ستقام هذا الأسبوع في فترة التوقف الدولية.

تونس في اختبار إعدادي قوي ضد كرواتيا (معطيات وتوقعات)
توقعات المباراة الودية بين تونس وكرواتيا

يواجه منتخب تونس نظيره منتخب كرواتيا يوم السبت 23 مارس 2024 في العاصمة المصرية القاهرة، في واحدة من المباريات الإعدادية العديدة التي ستقام هذا الأسبوع في فترة التوقف الدولية.

وتندرج المباراة في إطار البطولة الودية الدولية المصغرة التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في مواقع مختلفة حول العالم بين دول نادرًا ما تتاح لها الفرصة لمواجهة بعضها البعض، بحيث سيلعب الفائز مباراة أخرى ضد الفائز من مواجهة مصر ضد نيوزيلندا.

وعلى مستوى المواجهات المباشرة، فإن المنتخبين التقيا مرة واحدة فقط فيما سبق، كانت في مباراة ودية عام 2019 على ملعب "غرادسكي فارازدين" في بولندا، وانتهت لصالح المنتخب التونسي بهدفين مقابل هدف واحد.

معطيات المواجهة

إن اللعب في أجواء شمال إفريقية مألوفة بالنسبة لمنتخب تونس سيمنحه أفضلية مثالية، وهو بحاجة إليها قبل هذه المواجهة بعد مشوار كارثي في ​​كأس الأمم الأفريقية الأخيرة بكوت ديفوار.

واستقال جلال القادري من تدريب المنتخب التونسي بعد الخروج من دور المجموعات واحتلال المركز الأخير في مجموعة ضعيفة نسبيا، حصد فيها هزيمة في المباراة الافتتاحية أمام ناميبيا تلاها تعادلين أمام جنوب أفريقيا ومالي، وسجل هدف واحد فقط في المباريات الثلاثة.

ويتولى منتصر الوحيشي حاليًا المسؤولية مؤقتًا وقام بتعديل الفريق باختياره، لكن من غير المرجح أن يظل في منصبه عندما تستأنف تصفيات كأس العالم هذا الصيف ما لم ينجح في إثارة إعجاب الاتحاد التونسي هذا الأسبوع.

وتبقى تونس المرشح الأوفر حظا للتأهل لكأس العالم المقبلة، لكن هناك مكانا مباشرا واحدا فقط في كل مجموعة، لذلك يجب عليها التأكد من عدم وجود أي تعثر في مجموعتها المكونة من غينيا الاستوائية وناميبيا ومالاوي وليبيريا وساوتومي.

وفاز نسور قرطاج بالفعل بأول مباراتين في التصفيات دون أن تهتز شباكهم ضد ساوتومي ومالاوي، حيث من المتوقع أن يصلوا إلى البطولة النهائية الثالثة على التوالي، خاصة في ظل النظام الموسع لنسخة 2026.

في الجهة الأخرى، كانت الأمور تسير بشكل جيد لمنتخب كرواتا بعد مسيرة مذهلة في كأس العالم 2022 انتهت باحتلال المركز الثالث، ثم الفوز على هولندا في عقر دارها في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية، قبل الهزيمة بركلات الترجيح أمام إسبانيا في النهائي.

وكان فريق المدرب زلاتكو داليتش يتجه نحو تأهل سهل إلى كأس أمم أوروبا، إلا أن الهزيمتين المتتاليتين أمام تركيا على أرضه وأمام ويلز خارج ملعبه، أبعدته عن المسار وتركت مصيره بين يديه، مما جعل المباريات الأخيرة تكتسي أهمية كبيرة فجأة، وقد استطاع تحقيق الانتصار على لاتفيا وأرمينيا لضمان التأهل المباشر باحتلال المركز الثاني.

وقد أوقعت قرعة "اليورو" كرواتيا في واحدة من أصعب المجموعات إلى جانب إيطاليا وإسبانيا وألبانيا الواعدة، وهذا لا يبشر بالخير بالنسبة لآمالها في تحسين سجلها السيء في البطولة، حيث لم تتأهل مطلقًا إلى ما بعد دور الثمانية، وخرجت من هذا الدور ذاته في آخر نسختين، وهو ما يتناقض مع سجلها في كأس العالم، حيث احتلت المركز الثاني في عام 2018 وحصلت على الميدالية البرونزية في عامي 1998 و2022.

التشكيلات المحتملة للفريقين

تونس : بن سعيد / كشريدة ، برون ، المثلوثي ، عبدي / الصخيري ، العيدوني ، بن رمضان / رفيعة ، الجزيري ، عاشوري

كرواتيا : ليفاكوفيتش / ستانيسيتش ، إيرليك ، غفارديول ، سوسا / بروزوفيتش ، مودريتش ، كوفاسيتش / باساليتش ، بيتكوفيتش ، كراماريتش

توقعات كورالوجي : فوز منتخب كرواتيا / النتيجة الصحيحة لفوز منتخب كرواتيا (0-1) / تسجيل أقل من 2,5 هدف في المباراة

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال