مواجهة للتاريخ بين أتلانتا بيرغامو وباير ليفركوزن (معطيات وتوقعات)

 

بعد 51 مباراة دون هزيمة، يضع نادي باير ليفركوزن الألماني سجله الخالي من الهزائم على المحك في نهائي الدوري الأوروبي يوم الأربعاء 22 ماي 2024، عندما يواجه خصمه أتلانتا بيرغامو الإيطالي.

مواجهة للتاريخ بين أتلانتا بيرغامو وباير ليفركوزن (معطيات وتوقعات)
توقعات المباراة النهائية للدوري الأوروبي بين أتلانتا بيرغامو وباير ليفركوزن

بعد 51 مباراة دون هزيمة، يضع نادي باير ليفركوزن الألماني سجله الخالي من الهزائم على المحك في نهائي الدوري الأوروبي يوم الأربعاء 22 ماي 2024، عندما يواجه خصمه أتلانتا بيرغامو الإيطالي.

ويلتقي الفريقان في دبلن، حيث سيحاول الفريق الألماني إكمال الثلاثية التاريخية في هذا الموسم، في حين سيسعى نظيره الإيطالي إلى الفوز بأول لقب أوروبي على الإطلاق.

وجاء آخر لقاء لأتلانتا مع ليفركوزن في الدوري الأوروبي 2021-22، عندما فاز الإيطاليون (3-2) على أرضهم قبل أن يخسروا بهدف واحد بعد أسبوع في ألمانيا - لكن المخاطر ستكون أعلى بكثير مساء الأربعاء.

معطيات المواجهة

بعد أن كان يكافح في النصف السفلي من جدول ترتيب "البوندسليغا" عندما تولى تشابي ألونسو المسؤولية قبل أقل من عامين، صعد نادي باير ليفركوزن الألماني منذ ذلك الحين إلى القمة، متغلبًا على جميع المنافسين في النخبة الألمانية، حيث أكمل الفوز على أوغسبورغ الأسبوع الماضي حملة دون هزيمة طيلة الموسم (34 مباراة).

وأنهى ليفركوزن، الذي كان وصيف الدوري الألماني سابقًا في خمس مناسبات، في النهاية برصيد 90 نقطة، منهيًا هيمنة بايرن ميونيخ التي استمرت 11 عامًا، وأخيراً وضع يديه على الدوري الممتاز.

ويتمتع الفريق بقوة هجومية سلسة تحت قيادة مدربه ذو التصنيف العالي، وقد سجل 135 هدفًا في جميع المسابقات هذا الموسم، واستقبل 39 هدفًا فقط، لكن لا يزال بإمكانه تعزيز ما سيصبح بالفعل موسمًا تاريخيًا.

ويتطلع ليفركوزن إلى الفوز بلقبه الأوروبي الثاني، بعد كأس الاتحاد الأوروبي عام 1988، وإذا نجح في الفوز بالعاصمة الأيرلندية، فستكون الثلاثية متاحة عندما يواجه خصمه كايزرسلاوترن من الدرجة الثانية في نهائي كأس ألمانيا بعد ثلاثة أيام.

وفضلاً عن مهارته الخارقة في الحفاظ على سجله خالياً من الهزائم، أصبح فريق المدرب تشابي ألونسو مشهوراً بتسجيله سلسلة من الأهداف الحاسمة في النهاية، وكان من الممكن أن تنتهي مغامرته القارية في وقت أقرب بكثير لولا روح عدم الاستسلام.

وقد تأخر ليفركوزن بنتيجة (2-0) أمام كاراباغ الأذربيجاني في مباراة الإياب من دور ثمن نهائي "اليوروبا ليغ"، لكنه قاوم وتأهل، قبل أن يتغلب على منافسه روما الإيطالي في نصف النهائي، في وقت سابق من هذا الشهر، عندما سجل يوسيب ستانيسيتش هدف التعادل في الدقيقة 97.

وتغلب ليفركوزن أيضا على حامل لقب دوري المؤتمر ويستهام يونايتد الإنجليزي في ربع النهائي، بعد أن عبر مرحلة المجموعات بستة انتصارات من ستة، ويمكنه أن يصبح الآن الفريق الرابع الذي يرفع الكأس دون أي هزيمة.

في الطرف الثاني، وبعد فوزه على أولمبيك مارسيليا الفرنسي في نصف النهائي، وبعد سيطرته على المجموعة الرابعة ثم إقصاء بطل البرتغال الجديد سبورتينغ لشبونة وعملاق الدوري الإنجليزي الممتاز ليفربول، يمكن أن يحلم فريق نادي أتلانتا بيرغامو الإيطالي باللقب في أول نهائي أوروبي له على الإطلاق.

الآن أصبح الفريق الإيطالي الحادي عشر الذي يصل إلى النهائي القاري، يمكن أن يصبح نادي بيرغامو أيضًا أول فريق في دوري الدرجة الأولى الإيطالي يفوز بالدوري الأوروبي في نسخته الجديدة.

ومنذ وصول المدرب جيان بييرو غاسبريني إلى لومباردي قبل ثماني سنوات، أصبح أتلانتا فريقا أساسيًا على المسرح الأوروبي، وحقق سلسلة رائعة من التأهل ثلاث مرات متتالية إلى دوري أبطال أوروبا.

ومع ذلك، فإن المدرب البالغ من العمر 66 عامًا لم يفز بأي لقب بعد، حيث خسر فريقه مؤخرًا نهائي كأس إيطاليا أمام يوفنتوس للمرة الثانية خلال أربع سنوات، وهي الهزيمة الثالثة له في نهائي الكأس في روما.

وسيترك غاسبريني دبلن باعتباره أكبر مدرب سناً يدير أول نهائي أوروبي له، في حين أن الوافد الجديد ألونسو هو أصغر مدرب يدير نهائي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 2012 - من المؤكد أن المعركة التكتيكية بين رجلين مختلفين للغاية ستكون رائعة.

وفي حين أن إنتر بطل الدوري الإيطالي فقط هو الذي حقق معدل تسجيل أعلى في النصف الثاني من الموسم، كان أتلانتا أكثر حذرًا في المنافسة القارية، حيث واجه 2.8 تسديدة فقط على المرمى في كل مباراة في الدوري الأوروبي - وهو أدنى مستوى حتى الآن.

وحافظ فريق "لا ديا" على شباكه نظيفة مرة أخرى في نهاية الأسبوع الماضي، عندما أعقب فوزه على روما بفوز آخر (2-0) على ليتشي، وسجل الثنائي المهاجم تشارلز دي كيتيلاري وجيانلوكا سكاماكا هدفاً المباراة، ليضمنا لفريقهما مركزا مع الخمسة الأوائل والعودة إلى دوري أبطال أوروبا.

التشكيلات المحتملة للفريقين

أتلانتا بيرغامو : موسو / جيمسيتي ، هين ، سكالفيني / زاباكوستا ، باساليتش ، إيدرسون ، روجيري ؛ كوبمينرز ، دي كيتيلاير / سكاماكا

باير ليفركوزن : كوفار / تابسوبا ، تاه ، هينكابي / فريمبونغ ، تشاكا ، أندريخ ، غريمالدو / هوفمان ، فيرتز / شيك

توقعات كورالوجي : التعادل في الوقت الأصلي من المباراة / النتيجة الصحيحة للتعادل (2-2) / تسجيل أهداف من الجانبين / تسجيل هدف بواسطة جيانلوكا سكاماكا

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال