النهائي الكبير بين دورتموند وريال مدريد بختتم الموسم الأوروبي (معطيات وتوقعات)

 

سيكون ملعب "ويمبلي" في العاصمة لندن، مساء يوم السبت 01 يونيو 2024، مسرحا للمباراة النهائية في دوري أبطال أوروبا بين بوروسيا دورتموند الألماني وخصه ريال مدريد الإسباني.

النهائي الكبير بين دورتموند وريال مدريد بختتم الموسم الأوروبي (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة بوروسيا دورتموند ضد ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا

سيكون ملعب "ويمبلي" في العاصمة لندن، مساء يوم السبت 01 يونيو 2024، مسرحا للمباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا بين بوروسيا دورتموند الألماني وخصه ريال مدريد الإسباني.

ويأمل فريق "البوندسليغا" في إنهاء 27 عامًا من الانتظار وضمان اللقب القاري الأكبر للمرة الثانية في تاريخه، بينما يسعى فريق "الليغا" لتسجيل اسمه على الأندية البطلة لأوروبا للمرة الخامسة عشرة.

وانتصر رجال المدرب إدين ترزيتش على باريس سان جيرمان الفرنسي في الدور قبل النهائي ليحجزوا تذكرتهم إلى "ويمبلي"، في حين حرم رجال المدرب كارلو أنشيلوتي منافسهم بايرن ميونخ من الوصول إلى نهائي ألماني خالص بفضل "ريمونتادا" أخرى مذهلة في مباراة الإياب.

معطيات المواجهة

يتجدد موعد نادي بوروسيا دورتموند الألماني مع نهائي دوري أبطال أوروبا بعد 11 عامًا من الخسارة ضد مواطنه بايرن ميونيخ في نهائي الكلاسيكو 2012-2013 في نفس الملعب بالعاصمة الإنجليزية لندن، ويبقى الأيقونة ماركو رويس وقلب الدفاع المخضرم ماتس هوملز هما اللاعبان الوحيدان الباقيان من الفريق الحائز على الميدالية الفضية في تلك السنة.

وكان تصدر مجموعة الموت مع ميلان الإيطالي وباريس سان جيرمان الفرنسي ونيوكاسل يونايتد الإنجليزي علامة على مستقبل دورتموند في منافسة دوري الأبطال هذا الموسم، وأكده بإزاحة بطل هولندا آيندهوفن دون بذل أي جهد في دور ثمن النهاية ثم أتلتيكو مدريد الإسباني في ربع النهاية، قبل أن يحقق فوزين رائعين في نصف النهائي ذهابا وإيابا بنفس النتيجة (1-0) على باريس سان جيرمان الفرنسي.

ولم يحضر دورتموند، بطل أوروبا موسم 1996-1997، في المباراة النهائية منذ سقوطه أمام بايرن في "ويمبلي" قبل أكثر من عقد من الزمن، وسيكون نهائي هذه السنة هو الثالث فقط في تاريخه الطويل.

وعلى مستوى الدوري الألماني، اكتفى فريق المدرب إدين ترزيتش بالمركز الخامس، على الرغم من فوزه العريض (4-0) على دارمشتات في الجولة الأخيرة، لكن بفضل معامل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي تتمتع به ألمانيا أعلى من جميع الدول الأخرى باستثناء إيطاليا، فقط ضمن المشاركة في دوري الأبطال العام المقبل، بغض النظر عن نتيجة المباراة النهائية يوم السبت، والتي يدخلها سعياً وراء أربعة انتصارات متتالية لأول مرة منذ ما يقارب 10 سنوات.

في الجهة الأخرى، لم يهدر نادي ريال مدريد الإسباني أي نقطة في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم، في المجوعة مع سبورتينغ براغا البرتغالي ونابولي الإيطالي ويونيون برلين الألماني، لكن الطريقة التي انتصر بها (2-1) في مجموع المباراتين في دور ثمن النهاية ضد لايبزيغ الألماني أثارت بعد الشكوك آنذاك.

ومع ذلك، وبطريقتهم النموذجية، وجد رجال المدرب كارلو أنشيلوتي بشكل مفاجئ طريقة للتغلب على حامل اللقب مانشستر سيتي الإنجليزي في دور ربع النهاية، والانتقام من هزيمتهم في نصف نهائي الموسم الماضي.

وبعد التعادل (2-2) في مباراة الذهاب من نصف النهائي ضد بايرن ميونخ، بدا أن هدف ألفونسو ديفيز في مباراة الإياب سينهي أحلام النادي الملكي، قبل أن يظهر المهاجم البديل خوسيلو ويسجل هدفين مبهرين في الدقيقيتن 88 و91 حجز بهما تذكرة لفريقه إلى "ويمبلي".

وسيكون هذا النهائي الثامن عشر لنادي العاصمة الإسبانية في دوري أبطال أوروبا، وقد خسر ثلاث نهائيات فقط من المباريات الـ17 السابقة، آخر خسارة كانت قبل 43 عامًا أمام ليفربول الإنجليزي عام 1981، فيما انتصر في كل النهائيات التي شارك فيها منذ ذلك الين.

إن توسيع هذا الخط الاستثنائي من شأنه أن يضمن ثلاثية لبطل الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني، الذي لم يخسر في 25 مباراة متتالية منذ الهزيمة في كأس الملك على يد أتلتيكو في يناير الماضي، كما سجل أهدافا في كل مباراة خارج ملعبه في الموسم الحالي.

التشكيلات المحتملة للفريقين

بوروسيا دورتموند : كوبل / رايرسون ، هوملز ، شلوتربيك ، ماتسن / سابيتزر ، كان / سانشو ، براندت ، أديمي / فولكروغ

ريال مدريد : كورتوا / كارفاخال ، روديغر ، ناتشو ، ميندي / فالفيردي ، كامافينغا ، كروس / بيلينغهام / رودريغو ، فينيسيوس

توقعات كورالوجي : فوز ريال مدريد / النتيجة الصحيحة لفوز ريال مدريد (1-2) / تسجيل هدف بواسطة فينيسيوس جونيور

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال