أولمبيك ليون أمام فرصة العودة للتتويجات ضد باريس سان جيرمان (معطيات وتوقعات)

 

في اختبار صعب للغاية للحصول على الثنائية المحلية هذا الموسم، يجب على نادي باريس سان جيرمان أن يشق طريقه للتغلب على أولمبيك ليون في المباراة النهائية لكأس فرنسا، يوم السبت 25 ماي 2024 على ملعب "بيير موروا" في مدينة ليل.

أولمبيك ليون أمام فرصة العودة للتتويجات ضد باريس سان جيرمان (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة أولمبيك ليون ضد باريس سان جيرمان في نهائي كأس فرنسا

في اختبار صعب للغاية للحصول على الثنائية المحلية هذا الموسم، يجب على نادي باريس سان جيرمان أن يشق طريقه للتغلب على أولمبيك ليون في المباراة النهائية لكأس فرنسا، يوم السبت 25 ماي 2024 على ملعب "بيير موروا" في مدينة ليل.

وفي هذه الأثناء، حصل ليون بالفعل على مكان في الدوري الأوروبي الموسم القادم بشكل لا يصدق، بعد إنهائه موسم الدوري الفرنسي في المركز السادس من جدول الترتيب، بينما حسم النادي الباريسي مصير لقب "الليغ 1" بشكل مبكر.

وفاز بطل الدوري الفرنسي على خصمه ليون (4-1) في المواجهة المباشرة الأخيرة بينهما بالدوري شهر أبريل الماضي، فيما لقاءهما الوحيد السابق في نهائي كأس فرنسا كان في عام 2008، وانتهى بفوز ليون في الوقت الإضافي (1-0) بفضل هدف في الدقيقة 102 من سيدني غوفو.

معطيات المواجهة

كان موسم 2023-24 حملة من شطرين بالنسبة لنادي أولمبيك ليون، حيث قضى الشطر الأول في مناطق الهبوط بعد بداية سلبية أدت إلى إقالة المدرب فابيو غروسو وتعويضه بالمدرب بيير سيج، هذا الأخير الذي كان له التأثير المطلوب وأكثر في الشطر الثاني، حيث ارتقى بالفريق بشكل لا يصدق إلى المراكز الستة الأولى بفضل سلسلة من أربعة انتصارات في الجولات الأربعة الأخيرة.

وأسقط فريق المدرب بيير سيج كلا من موناكو (3-2) وليل (3-4) وكليرمون (0-1) وستراسبورغ (2-1) أمام تفوق فريق سيج، ليزيح لانس من المركز السادس في جدول الترتيب ويضمن حضوره رفقة نيس في مرحلة المجموعات من الدوري الأوروبي الموسم المقبل.

وبفضل تحول مذهل في النصف الثاني من الموسم، لم يجمع أي فريق نقاطًا أكثر من ليون الذي جمع 40 نقطة في 18 مباراة، كما شق طريقه بنجاح نحو نهائي كأس فرنسا للمرة التاسعة في تاريخه، بعد أزاح كلا من بونتارلييه (0-3) وبيرجيراك بيريغورد (1-2) وليل (2-1) وستراسبورغ (1-0) وفالنسيان (3-0).

وانتهت آخر مباراتين لبطل كأس فرنسا خمس مرات، في المباراة النهائية بالفوز، على الرغم من أن تتويجه الأخير كان في موسم 2011-12، عندما فاز (1-0) ضد كويفيلي الممارس حاليا في القسم الثاني.

في الطرف الثاني، يطمح نادي باريس سان جيرمان إلى رفع التاج 14 في تاريخه في كأس فرنسا، وليس من المستغرب أنه لا يوجد فريق فرنسي آخر يمكنه أن يضاهي هذا الرقم، اذ يبقى أولمبيك مارسيليا هو أقرب منافس برصيد 10 ألقاب، لكن الباريسيين لم يتوجوا في المسابقة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات حتى الآن، وكان آخر تتويج لهم ضد موناكو في عام 2021.

وأدى التتويج الأخير إلى حصول عمالقة العاصمة على اللقب للمرة السادسة في سبعة مواسم، وكان التعثر الوحيد هو هزيمتهم النهائية عام 2019 أمام رين بركلات الترجيح، لكن منذ ذلك الحين حُكم عليهم بالخروج المبكر مرتين من دور الـ16، أمام نيس في موسم 2021-22 وأمام مارسيليا الموسم الماضي.

ولا يزال لقب دوري أبطال أوروبا بعيد المنال عن النادي الباريسي، لكنه احتفظ بلقب الدوري الفرنسي بسهولة تامة وأعاد بناء ثقته بانتصارين متتاليين على نيس (2-1) وميتز (2-0) ليختتم الموسم بشكل جيد، كما وضع الفوز الأخير على ميتز حدا للسلسلة المقلقة لفريق المدرب لويس إنريكي دون شباك نظيفة ف 10 مباريات.

التشكيلات المحتملة للفريقين

أولمبيك ليون : لوبيز / ماتا ، أوبراين ، كاليتا كار ، تاغليافيكو / كاكيريت ، ماتيتش ، توليسو / شرقي ، لاغازيت ، بن رحمة

باريس سان جيرمان : دوناروما / حكيمي ، ماركينيوس ، بيرالدو ، مينديز / زائير، فيتينيا ، رويز / ديمبيلي ، راموس ، مبابي

توقعات كورالوجي : التعادل في الوقت الأصلي من المباراة / النتيجة الصحيحة للتعادل (2-2) / تسجيل أكثر من 3,5 هدف في المباراة / تسجيل هدف بواسطة ألكسندر لاغازيت

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال