المجد القاري يراود أولمبياكوس وفيورنتينا (معطيات وتوقعات)

 

يلتقي العملاق اليوناني أولمبياكوس مع وصيف بطل العام الماضي فيورنتينا الإيطالي، على ملعب "آية صوفيا" في أثينا برسم نهائي  دوري المؤتمر الأوروبي، حيث سيتنافسان على المجد القاري مساء يوم الأربعاء 29 ماي 2024.

المجد القاري يراود أولمبياكوس وفيورنتينا (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة أولمبياكوس ضد فيورنتينا في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي 

يلتقي العملاق اليوناني أولمبياكوس مع وصيف بطل العام الماضي فيورنتينا الإيطالي، على ملعب "آية صوفيا" في أثينا برسم نهائي دوري المؤتمر الأوروبي، حيث سيتنافسان على المجد القاري مساء يوم الأربعاء 29 ماي 2024.

وسيطمح اليونانيون إلى تحقيق اللقب على أرضهم، لكن نظراءهم الإيطاليين سيحاولون إفساد الحفلة من خلال تقديم مباراة أفضل من الهزيمة المؤلمة في براغ قبل 12 شهرًا.

معطيات المواجهة

حجز نادي أولمبياكوس اليوناني مكانه في أول نهائي قاري في تاريخه، من خلال إقصاء فريق الدوري الإنجليزي الممتاز أستون فيلا في دور نصف نهائي دوري المؤتمر الأوروبي، بنتيجة إجمالية (6-2) بين الذهاب والإياب، ليصبح ثاني فريق يوناني يصل إلى نهائي إحدى المسابقات الأوروبية لكرة القدم، بعد 64 عامًا من ظهوره الأول في الواجهة القارية.

وكان فريق المدرب خوسي لويس ميندلبار قد تجاوز مكابي الصهيوني وفنربخشة التركي في الدورين السابقين، حيث تغلب بشكل مذهل على الأول بعد الوقت الإضافي، ثم على الأخير بركلات الترجيح - لكن المهاجم المغربي أيوب الكعبي كان له دور حاسم في الوصول إلى النهائي خلال مباراتي المربع الذهبي.

وبعد أن سجل خمسة أهداف ضد أستون فيلا ذهابا وإيابا، رفع الكعبي رصيده إلى 15 هدفًا في المنافسة القارية هذا الموسم، أكثر من أي لاعب كرة قدم أفريقي على مر التاريخ في موسم أوروبي واحد، وأصبح رمزًا لتقدم أولمبياكوس غير المحتمل في عام 2024.

وتم تعيين المدرب ذو الخبرة ميندليبار في منتصف فبراير الماضي، بعد رحيل كارلوس كارفالهال، وقد استطاع قيادة ناديه الجديد إلى المباراة النهائية لدوري المؤتمر لتكرار الإنجاز الرائع الذي حققه العام الماضي عندما قاد إشبيلية الإسباني للحصول على لقب الدوري الأوروبي.

ومع إقامة مباراة الأربعاء على أرضه، فإن الضغط سينطبق على الفريق الذي أنهى لتوه المركز الثالث في الدوري اليوناني الممتاز، بعد التعادل (2-2) مع غريمه اللدود باناثينايكوس في آخر مباراة محلية في الموسم، وسيكون أول فريق يلعب نهائي أوروبي في وطنه منذ خسارة أولمبيك مارسيليا الفرنسي في نهائي الدوري الأوروبي سنة 2018 أمام أتلتيكو مدريد الإسباني، وكل فريق من الفرق الأربعة الأخيرة التي لعبت النهائي في وطنها قد خسرت.

في الجهة الأخرى، تأهل نادي فيورنتينا الإيطالي إلى المباراة النهائية من دوري المؤتمرات للموسم الثاني على التوالي ليحصل على فرصته في الاستدراك، وهو مصمم على إعادة الألقاب إلى فلورنسا وتأمين مكان إضافي في الدوري الأوروبي الجديد الموسم المقبل.

وقبل التوجه إلى أثينا، لم يخسر فريق الدوري الإيطالي في 13 مباراة أوروبية - وهي أطول سلسلة من نوعها في تاريخه الطويل - بعد أن تأهل إلى التصفيات قبل أن يحتل صدارة المجموعة السادسة في الخريف الماضي.

وطوال مرحلة خروج المغلوب، عزز فيورنتينا حظوظه، بعد فوزه في الوقت بدل الضائع على مكابي حيفا الصهيوني في دور الـ16 وانتصاره في الوقت الإضافي على فيكتوريا بلزن التشيكي، ثم أدت ركلة الجزاء المتأخرة التي نفذها لوكاس بيلتران إلى الفوز على كلوب بروج في الدور نصف النهائي.

وستكون هذه المباراة قبل الأخيرة للمدرب فيتشينزو إيتاليانو، قبل مواجهة الفائز بالدوري الأوروبي أتلانتا بيرغامو في مباراة مؤجلة بالدوري الإيطالي يوم الاحد القادم.

وخسر فريق إيتاليانو نهائي كأس إيطاليا ونهائي دوري المؤتمرات الموسم الماضي، قبل أن يخرج بطريقة مذهلة أمام أتلانتا في نصف نهائي الكأس هذا الموسم، لذلك سيكون لديه ما يثبته مساء الأربعاء، خاصة وأنه أنهى مشواره في "الكاتشيو" رسميا في المركز الثامن بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخيرة.

وكانت هزيمة العام الماضي في براغ هي الهزيمة الرابعة لفيورنتينا في خمس مواجهات قارية حتى الآن، ولم يتبق للنادي التوسكاني سوى كأس الكؤوس الأوروبية عام 1961 لمكافأة جهوده، ولذلك لن يكون أولمبياكوس الفريق الوحيد الذي يتعرض لضغوط لتحقيق الفوز في العاصمة اليونانية.

التشكيلات المحتملة للفريقين

أولمبياكوس : تزولاكيس / روديني ، ريتسوس ، كارمو ، كويني / هيزي ، إيبورا / فورتونيس ، تشيكينيو ، بودينس / الكعبي

فيورنتينا : تيراتشيانو / دودو ، ميلينكوفيتش ، كوارتا ، بيراغي / آرثر ، ماندريك / غونزاليس ، بلتران ، كوامي / نزولا

توقعات كورالوجي : فوز أولمبياكوس / النتيجة الصحيحة لفوز أولمبياكوس (2-1) / تسجيل أهداف من الجانبين / تسجيل هدف بواسطة أيوب الكعبي

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال