حلم التأهل يراود رومانيا وسلوفاكيا (معطيات وتوقعات)

 

في المجموعة الأكثر إثارة في بطولة كأس أمم أوروبا، سيواجه منتخب سلوفاكيا صاحب المركز الثالث نظيره منتخب رومانيا متصدر المجموعة الخامسة، يوم الأربعاء 26 يونيو 2024 على ملعب "دوتش بانك بارك" في فرنكفورت، في المباراة الأخيرة لكل فريق في دور المجموعات، ويمكن للفائز أن يتأهل إلى دور الـ16 في المركز الأول.

حلم التأهل يراود رومانيا وسلوفاكيا (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة سلوفاكيا ضد رومانيا برسم الجولة الثالثة عن المجموعة الخامسة من كأس أمم أوروبا 2024

في المجموعة الأكثر إثارة في بطولة كأس أمم أوروبا، سيواجه منتخب سلوفاكيا صاحب المركز الثالث نظيره منتخب رومانيا متصدر المجموعة الخامسة، يوم الأربعاء 26 يونيو 2024 على ملعب "دوتش بانك بارك" في فرنكفورت، في المباراة الأخيرة لكل فريق في دور المجموعات، ويمكن للفائز أن يتأهل إلى دور الـ16 في المركز الأول.

ولأول مرة في بطولة كأس الأمم الأوروبية، تتعادل المنتخبات الأربعة في نفس المجموعة بالنقاط بعد مباراتين، بحيث يملك كل منتخب ثلاث نقاط في رصيده، بعد فوز سلوفاكيا ورومانيا في الجولة الأولى على بلجيكا وأوكرانيا تواليا، وخسارتهما أمام أوكرانيا وبلجيكا على التوالي في الجولة الثانية.

معطيات المواجهة

هذه هي بطولة اليورو الثالثة على التوالي التي يتأهل لها منتخب سلوفاكيا، وفي نسخة 2020 من المسابقة خرج من دور المجموعات بثلاث نقاط.

وافتتح الصقور مشوارهم في دور المجموعات بانتصار مثير للإعجاب بنتيجة (1-0)، على بلجيكا التي على الرغم من معاناتها الأخيرة، لا تزال تفتخر بتشكيلة موهوبة تضم لاعبين مثل كيفن دي بروين وأمادو أونانا وروميلو لوكاكو.

ومع ذلك، بعد خسارته أمام أوكرانيا (2-1) يوم الجمعة الماضي بعد تقدمه في الدقيقة 16، يحتاج المنتخب السلوفاكي الآن إلى التعادل على الأقل يوم الأربعاء إذا أراد التقدم بشكل رسمي في المنافسة.

ومن أجل التأهل إلى دور الـ16 من خلال احتلال المركزين الأول والثاني، يجب على سلوفاكيا الفوز على رومانيا وستحتل المركز الأول إذا فازت ولم تتغلب أوكرانيا على بلجيكا، وبدلاً من ذلك، إذا خسرت وتجنبت بلجيكا الهزيمة، فلن تتمكن من الوصول إلى دور الـ16.

ويقود المدير الفني فرانشيسكو كالزونا المنتخب السلوفاكي منذ غشت 2022، وعلى الرغم من فشله في الفوز بأي من مبارياته الخمس الأولى، فقد أشرف منذ ذلك الحين على فترة من النتائج الإيجابية إلى حد كبير والتي تضمنت 10 انتصارات في آخر 15 مباراة.

وخلال تصفيات بطولة أمم أوروبا 2024، خسر رجال كالزونا مرتين فقط في 10 مباريات، في المرتين أمام البرتغال، أما بالنسبة لمستواهم الأخير قبل مباراة الأربعاء، فبالرغم من خسارتهم الأخيرة يوم الجمعة أمام أوكرانيا، إلا أنهم لم يخسروا في المباريات الأربع السابقة، وهي مسيرة شهدت فوزهم ثلاث مرات.

في الجهة الأخرى، سيحتل منتخب رومانيا أحد المركزين الأول أو الثاني ويتأهل إلى دور الـ16 إذا تجنب الهزيمة يوم الأربعاء، وسيتصدر المجموعة إذا فاز ولم تنتصر بلجيكا على أوكرانيا، ومع ذلك، لن يتمكن من التأهل إذا خسر وتجنبت أوكرانيا الهزيمة.

وخسرت رومانيا بنتيجة (2-0) أمام بلجيكا يوم السبت الماضي، وعلى الرغم من أنها قدمت لحظات من اللعب الجيد، فمن العدل أن نقول إن هناك فجوة كبيرة في الجودة.

وفشل منتخب "تريكولوريس" في التأهل لبطولة أوروبا 2020، لكن المدرب إدوارد يوردانيسكو، الذي يتولى المسؤولية منذ يناير 2022، أشرف على فترة من النتائج الممتازة التي ساعدت فريقه على التأهل للبطولة في ألمانيا.

في الواقع، تأهلت رومانيا لبطولة أمم أوروبا 2024 بأسلوب مثير للإعجاب، حيث تصدرت مجموعتها في التصفيات متفوقة على منتخبات مثل سويسرا، بينما ظلت دون هزيمة ولم تتلق شباكها سوى أربعة أهداف في 10 مباريات.

ومع ذلك، فإن مستواهم قبل البطولة لم يكن مثالياً نظراً لفشلهم في الفوز بأي من مبارياتهم الأربع قبل بداية المنافسة، وعلى الرغم من ذلك، تجدر الإشارة إلى أنهم خسروا مرة واحدة فقط في المباريات الـ15 التي سبقت انطلاق بطولة أمم أوروبا 2024، واستقبلت شباكهم تسعة أهداف فقط في تلك الفترة.

وفي البطولة نفسها، كان فوزهم على أوكرانيا بمثابة عرض ممتاز للهجمات المرتدة التي تمكنوا من خلالها من امتصاص الضغط الأوكراني قبل اللعب بشكل مباشر ومتعمد نحو الثلث الأخير.

وإذا تأهلت رومانيا إلى الأدوار الإقصائية، فستكون هذه هي المرة الأولى التي تتمكن فيها من تجاوز دور المجموعات منذ وصولها إلى ربع نهائي بطولة أوروبا 2000.

التشكيلات المحتملة للفريقين

سلوفاكيا : دوبرافكا / بيكاريك ، فافرو ، سكرينيار ، هانكو / كوكا ، لوبوتكا ، دودا / شرانز ، بوزنيك ، هاراسلين

رومانيا : نينا / راتيو ، دراغوسين ، بوركا ، بانكو / مارين ، مارين ، ستانسيو / مان ، دراغوس ، ميهايلا

توقعات كورالوجي : التعادل / النتيجة الصحيحة للتعادل (1-1) / تسجيل هدف بواسطة دينيس مان

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال