إيطاليا وسويسرا تفتتحان مباريات دور ثمن النهائي (معطيات وتوقعات)

 

ينطلق دور ثمن نهائي بطولة كأس أمم أوروبا بمواجهة بين خصمين مألوفين، يوم السبت 29 يونيو 2024 على الملعب الأولمبي في برلين، بين منتخب سويسرا ونظيره منتخب إيطاليا.

إيطاليا وسويسرا تفتتحان مباريات دور ثمن النهائي (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة سويسرا ضد إيطاليا في دور ثمن نهائي كأس أمم أوروبا 2024

ينطلق دور ثمن نهائي بطولة كأس أمم أوروبا بمواجهة بين خصمين مألوفين، يوم السبت 29 يونيو 2024 على الملعب الأولمبي في برلين، بين منتخب سويسرا ونظيره منتخب إيطاليا.

وأنهى المنتخب السويسري مرحلة المجموعات في المركز الثاني بالمجوعة الأولى بعدما كان قريبا من الفوز على ألمانيا مستضيفة الدورة واحتلال الصدارة لولا هدف متأخر لأصحاب الأرض، وعلى نفس الشاكلة تأهل "الأزوري" إلى مرحلة خروج المغلوب في المركز الثاني للمجموعة الثانية، لكنه كان في حاجة لهدف في آخر الأنفاس لخطف نقطة التعادل أمام كرواتيا.

وعلى الرغم من الميزة التاريخية التي تتمتع بها إيطاليا في المواجهات المباشرة ضد سويسرا، إلا أنها لا تزال تحمل غصة التعادلين بين المنتخبين قبل حوالي سنتين، مما أدى في النهاية إلى إهدارها مكانًا في مونديال قطر 2022.

معطيات المواجهة

في طريقه لمفاجأة البلد المضيف والتأهل كبطل للمجموعة الأولى، حُرم منتخب سويسرا من الفوز بهدف متأخر من ألمانيا في المباراة الأخيرة بالمجموعة يوم الأحد الماضي، لكنه رغم ذلك وصل إلى دور ثمن النهاية دون أي هزيمة.

ووضع دان ندوي السويسريبن في المقدمة بعد 28 دقيقة في فرانكفورت، لكن هدف التعادل الذي أحرزه نيكلاس فولكروغ في الوقت المحتسب بدل الضائع جعلهم ينهون مشوارهم في دور المجموعات برصيد خمس نقاط، وهو ما يكفي لاحتلال الوصافة، تفوقين على المجر (3 نقاط) واسكتلندا (نقطة واحدة).

وأعقب رجال المدرب مراد ياكين فوزهم الافتتاحي على المجر بتعادل أقل إثارة للإعجاب أمام اسكتلندا، وبعد أن هيمنوا على الألمان، وصلوا الآن إلى مرحلة خروج المغلوب في كل من البطولات الست الكبرى الأخيرة، وهو خط يعود إلى عام 2014، والمنتخب الأوروبي الوحيد الذي لديه خط أطول هو فرنسا، بسبعة.

ومع ذلك، باستثناء ركلات الترجيح، فشلت سويسرا في الفوز بأي من مبارياتها السبع الأخيرة من دور الـ16، سواء في بطولة أوروبا أو كأس العالم، وتأهلت إلى ربع النهائي في مناسبة واحدة فقط.

وقبل ثلاثة سنوات، أدت عودة مذهلة أمام المنتخب الفرنسي إلى ركلات الترجيح، وبعدها فاز السويسريون، والتغلب على هذه العقبة النفسية يمكن أن يخدمهم بشكل جيد في مواجهة يوم السبت في العاصمة الألمانية.

على الرغم من أن سويسرا خسرت مرة واحدة فقط في آخر 13 مباراة لها في بطولة أوروبا، إلا أن تلك النكسة الوحيدة كانت الهزيمة (3-0) أمام إيطاليا في يورو 2020، ومنذ فوزها بمباراة في تصفيات كأس العالم في عام 1993، لم تحقق أي فوز في 11 مباراة ضد "الأزوري" في جميع المسابقات.

في الطرف الثاني، وبعد الوصول إلى بطولة أمم أوروبا 2024 بشكل صعب من التصفيات، تغلب منتخب إيطاليا على ألبانيا في المباراة الافتتاحية، قبل أن يفشل في الاختبار الأصعب أمام إسبانيا، وبعد ذلك، سمح له التعادل الدراماتيكي مساء الاثنين الماضي أمام كرواتيا بالتأهل بفارق ضئيل عن المجموعة الثانية.

وبعد مرور ثماني دقائق من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني، خطف البديل ماتيا زكاغني نقطة ثمينة بهدفه الرائع في الثواني الأخيرة، ليحطم قلوب الكرواتيين بقسوة.

واتضح أن فريق المدرب لوتشيانو سباليتي كان سيُقصى لو بقي لديه ثلاث نقاط فقط وفارق أهداف سلبي، لذا فإن لحظة زاكاغني السحرية أبقت فعليًا دفاعه عن اللقب على قيد الحياة.

وعلى الرغم من مشاكله في تصفيات كأس العالم، وصل "الأزوري" إلى الدور ربع النهائي في كل بطولة أوروبية منذ عام 2004، وسيكون هذا الآن هو الحد الأدنى لهدفه فيما يُنظر إليه عمومًا على أنه النصف الأضعف من القرعة.

وإذا تمكنت إيطاليا من تجاوز سويسرا، فمن الممكن بعد ذلك النظر في استئناف محتمل لمباراتها الحاسمة ضد إنجلترا في بطولة أمم أوروبا 2020، مع ارتفاع وتيرة اللعب في الأدوار الإقصائية.

التشكيلات المحتملة للفريقين

سويسرا : سومر / شار ، أكانجي ، رودريغيز / ستريو ، تشاكا ، فرويلر ، أيبيشر / ندوي ، فارغاس / إمبولو

إيطاليا : دوناروما / دارميان ، مانشيني ، باستوني / دي لورينزو ، باريلا ، جورجينيو ، بيليغريني ، ديماركو / كييزا ، سكاماكا

توقعات كورالوجي : التعادل في الوقت الأصلي من المباراة / النتيجة الصحيحة للتعادل (1-1) / تسجيل أهداف من الجانبين / تسجيل هدف بواسطة لورينزو بيليغريني

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال