تركيا والبرتغال يتواجهان بطموح مشترك لحسم التأهل (معطيات وتوقعات)

 

سعيًا لتأمين صدارة المجموعة السادسة والتأهل لمراحل خروج المغلوب في بطولة كأس أمم أوروبا، سيتواجه منتخب تركيا وخصه منتخب البرتغال على ملعب "سيغنال إدونا بارك" في دورتموند مساء يوم السبت 22 يونيو 2024.

تركيا والبرتغال يتواجهان بطموح مشترك لحسم التأهل (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة تركيا ضد البرتغال برسم الجولة الثانية عن المجموعة السادسة لكأس أمم أوروبا 2024

سعيًا لتأمين صدارة المجموعة السادسة والتأهل لمراحل خروج المغلوب في بطولة كأس أمم أوروبا، سيتواجه منتخب تركيا وخصه منتخب البرتغال على ملعب "سيغنال إدونا بارك" في دورتموند مساء يوم السبت 22 يونيو 2024.

وحصل كلا المنتخبين على النقاط الثلاث في الجولة الافتتاحية، حيث فازت تركيا بنتيجة (3-1) على جورجيا التي تشارك لأول مرة في البطولة، وبعد ذلك بساعات حققت البرتغال انتصارا صعبا على جمهورية التشيك بحصة (2-1).

معطيات المواجهة

دخل منتخب تركيا بطولة كأس أمم أوروبا 2024 بعد خمس مباريات بدون فوز في جميع المسابقات، وخسر أيضًا المباراة الافتتاحية في كل من مشاركاته الخمس السابقة في المنافسة القارية، لكنه بدأ مشواره هذه المرة بانتصار رائع على جورجيا يوم الثلاثاء الماضي.

وبعد أن ألغى المهاجم الجورجي جورج ميكاوتادزه تقدم ميرت مولدور في الشوط الأول، أعلن نجم ريال مدريد أردا غولر عن نفسه على الساحة القارية بهدف لا يُنسى في الدقيقة 65، ليصبح خامس أصغر لاعب يسجل في تاريخ اليورو (19 عامًا و114 يوما) وأول لاعب شاب يسجل في أول ظهور له في بطولة أوروبا منذ كريستيانو رونالدو في عام 2004، وفي الوقت المحتسب بدل الضائع أمن البديل كريم أكتوركوغلو النقاط الثلاث لمنتخب بلاده بتسجيله الهدف الثالث.

وخسرت تركيا، التي تحتل المركز 40 عالميًا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، اثنتين فقط من آخر 15 مباراة رسمية (10 انتصارات و3 تعادلات) ويمكنها ضمان مكانها في دور الـ16 من كأس أمم أوروبا 2024 إذا فازت يوم السبت، مع العلم أنها لم تهزم أبدًا البرتغال في البطولة القارية ولم تسجل أي هدف في ثلاث مواجهات مباشرة.

من جهته، وبعد أن تأهل لكأس الأمم الأوروبية 2024 بسجل مثالي من عشرة انتصارات في عشر مباريات، كان منتخب البرتغال في طريقه للهزيمة في المباراة الافتتاحية بالمجموعة السادسة يوم الثلاثاء الماضي، عندما تقدمت جمهورية التشيك بشكل مفاجئ في منتصف الشوط الثاني.

وسدد لوكاس بروفود تسديدة رائعة بعيدة المدى إلى القائم البعيد في الدقيقة 62، لكن تقدم التشيك استمر سبع دقائق فقط، حيث سجل المدافع روبن هراناك بالخطأ في مرماه، قبل أن تنتزع البرتغال نقاط المباراة بفضل هدف رائع في الدقيقة 92 سجله البديل فرانسيسكو كونسيساو، الذي سجل بعد ثلاث دقائق فقط من نزوله كبديل في أول مباراة رسمية له، مسجلا هدفا بعد 24 عاما من تسجيل والده ومدرب نادي بورتو السابق، سيرجيو كونسيساو، ثلاثية في مرمى ألمانيا في يورو 2000.

وحطم كل من رونالدو وبيبي الأرقام القياسية في بطولة أوروبا بفوز لا يُنسى للبرتغال، وانتصار مستحق وفقًا للمدرب روبرتو مارتينيز، الذي أبدى سعادته برد فعل لاعبيه بعد تلقي شباكهم هدفًا متأخرًا في المباراة الافتتاحية الصعبة ضد التشيك، جعلهم يتعادلون بالنقاط مع تركيا في صدارة المجموعة السادسة.

وحافظت البرتغال على شباكها نظيفة مرة واحدة فقط في آخر ست مباريات دولية، الأمر الذي سيكون مصدر قلق بسيط للمدرب مارتينيز، ومع ذلك يجب أن تكون واثقة من الفوز يوم السبت، بحيث فازت في كل من مواجهاتها الرسمية الستة الأخيرة ضد تركيا، وسجلت هدفين على الأقل في أربع من تلك المناسبات.

التشكيلات المحتملة للفريقين

تركيا : جونوك / مولدور ، أكايدين ، بارداكسي ، كاديوغلو / أوزغان ، شالهان أوغلو / غولر ، كوكسو ، يلدز / يلماز

البرتغال : كوستا / بيبي ، دياس ، مينديس / دالوت ، فرنانديز ، فيتينيا ، كانسيلو / برناردو ، رونالدو ، لياو

توقعات كورالوجي : فوز البرتغال / النتيجة الصحيحة لفوز البرتغال (1-3) / تسجيل هدف بواسطة ديوغو جوتا

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال