اللقب القاري ينحصر بين إسبانيا وإنجلترا (معطيات وتوقعات)

 

ستختتم بطولة كأس أمم أوروبا 2024 مساء يوم الأحد 14 يوليوز بمعركة بين عملاقي القارة على أرضية الملعب الأولمبي في برلين، حيث سيتنافس منتخب إسبانيا مع خصمه منتخب إنجلترا من أجل حق التتويج باللقب.

اللقب القاري ينحصر بين إسبانيا وإنجلترا (معطيات وتوقعات)
توقعات المباراة النهائية لكأس أمم أوروبا 2024 بين إسبانيا وإنجلترا

ستختتم بطولة كأس أمم أوروبا 2024 مساء يوم الأحد 14 يوليوز بمعركة بين عملاقي القارة على أرضية الملعب الأولمبي في برلين، حيث سيتنافس منتخب إسبانيا مع خصمه منتخب إنجلترا من أجل حق التتويج باللقب.

وفي حين أن منتخب "لا روخا" صاحب ثلاثة ألقاب قارية، يعتبره الكثيرون المرشح الأوفر حظاً للتتويج، فإن الفائز بكأس العالم 1966 لم يرفع الكأس الأسطورية بعد.

وواجه كلا المنتخبين، صعوبات في دور نصف النهائي، حيث حرمت إسبانيا فرنسا من فرصة التفوق في بطولة أوروبا بالفوز عليها (2-1)، بينما حققت إنجلترا فوزًا رائعًا على هولندا بنفس النتيجة لتصل إلى النهائي للمرة الثانية على التوالي.

معطيات المواجهة

في حين حظيت منتخبات ألمانيا وفرنسا والبرتغال، بمعظم الاهتمام قبل انطلاق بطولة كأس أمم أوروبا الحالية، ربما لم يلقى منتخب إسبانيا نفس الاهتمام، خاصة بعد إخفاقاته الأخيرة في البطولات الكبرى.

ومع ذلك، تصدر المنتخب الإسباني "مجموعة الموت" بعدما حصد تسع نقاط من مبارياته الثلاثة ضد كرواتيا التي بلغت نهائي كأس العالم 2018، وإيطاليا بطلة أوروبا وألبانيا المغمورة، وأنهى مرحلة المجموعات باعتباره الفريق الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة سواء من حيث النقاط أو من الناحية الدفاعية.

وحتى عندما تأخرت في النتيجة بشكل مفاجئ أمام جورجيا في مواجهة دور ثمن النهاية، لم تكن إسبانيا قد تلقت أي هدف من لاعبي الفرق المنافسة، حيث كان ذلك الهدف من توقيع المدافع روبن لو نورماند ضد مرماه، وقد انتهت تلك المباراة بفوز (4-1)، قبل الفوز (2-1) في الأشواط الإضافية على ألمانيا في ربع النهائي، ثم بنفس النتيجة في الوقت الأصلي على فرنسا في نصف النهائي.

وتمكن المنتخب الإسباني من حجز تذكرته إلى نهائي بطولة كبرى (كأس الأمم الأوروبية وكأس العالم) للمرة السادسة في تاريخه، وقد خسر مباراة واحدة فقط من الخمس السابقة، كانت في نهائي يورو 1984 ضد فرنسا.

وسيكون بطل القارة في أعوام 1964 و2008 و2012، على موعد مع التاريخ في حال التتويج باللقب، بحيث سيصبح أول فريق أوروبي يفوز بأربع نهائيات كبرى يخوضها على التوالي، كما سيجعله ينفرد بعدد الألقاب القارية (أربعة) متخطيا ألمانيا التي تملك ثلاثة ألقاب.

في الطرف الثاني، أنجز منتخب إنجلترا المهمة في 90 دقيقة ضد هولندا في نصف النهائي، بفضل هدف متأخر للمهاجم البديل أولي واتكينز في الوقت المحتسب بدل الضائع من المباراة.

ورغم ذلك، فقد بدت إنجلترا منهكة ومفككة وتفتقر إلى الأفكار الهجومية خلال هذه البطولة، حيث حققت فوزا واحدا في مرحلة المجموعات وتعادلت مرتين ضد الدنمارك وسلوفينيا، وكانت قريبة من الخروج في دور ثمن النهاية على يد سلوفاكيا لولا هدف التعادل الذي سجله جولد بيلينغهام في الأنفاس الأخيرة، قبل الفوز على سويسرا بركلات الترجيح في ربع النهاية.

لم يكن ساوثجيت وزملاؤه في الفريق بعد تحت أي أوهام: كانت هناك حاجة إلى تحسينات هائلة إذا أرادوا تحييد هولندا، التي استفاد تلميذها - تشافي سيمونز - من هفوة نادرة في التركيز من ديكلان رايس، ولكن ما تلا ذلك كان أفضل أداء حققته إنجلترا. يتم إنتاجه في موسم 2024 بأكمله.

وأصبح المنتخب الإنجليزي أول فريق يصل إلى نهائي بطولة أمم أوروبا بعد تأخره في النتيجة في مباراتي ربع النهائي ونصف النهائي، كما أن المهاجم كاري كين أصبح اللاعب الأوروبي الأكثر تسجيلا للأهداف في مباريات مرحلة خروج المغلوب في البطولات الكبرى على مر التاريخ.

ولم يحدث من قبل أن ظهرت إنجلترا في نهائي بطولة كبرى على أرض أجنبية، لكن المدرب غاريث ساوثغيت الذي يظل مستقبله غامضا إلى حدود الساعة، يواصل إيجاد طرق جديدة لتحقيق انتصارات لا تُنسى لمنتخب الأسود الثلاثة.

وقد كان ساوثغيت لاعبا ضمن الفريق الإنجليزي الذي فاز على إسبانيا بركلات الترجيح في ربع نهائي بطولة أمم أوروبا 1996، كما أشرف على الفوز (3-2) في دوري الأمم في أكتوبر 2018، في آخر مواجهة مباشرة بين المنتخبين.

التشكيلات المحتملة للفريقين

إسبانيا : سيمون / كارفاخال ، لو نورماند ، لابورت ، كوكوريلا / رويز ، رودري ، أولمو / يامال ، موراتا ، ويليامز

إنجلترا : بيكفورد / ووكر ، ستونز ، غويهي ، شاو / ماينو ، رايس ، بيلينغهام / ساكا ، فودين ، كين

توقعات كورالوجي : فوز إسبانيا في الوقت الأصلي من المباراة / النتيجة الصحيحة لفوز إسبانيا (2-1) / تسجيل أهداف من الجانبين / تسجيل هدف بواسطة داني أولمو

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال