كلاسيكو أوروبي بين إسبانيا وفرنسا على بعد خطوة من نهائي برلين (معطيات وتوقعات)

 

على بعد خطوة من نهائي برلين، يلتقي العملاقان القاريان في مباراة كلاسيكو بين منتخب إسبانيا وجاره منتخب فرنسا، يوم الثلاثاء 09 يوليوز 2024 على ملعب "أليانز أرينا" في ميونخ، برسم نصف نهائي بطولة كأس أمم أوروبا.

كلاسيكو أوروبي بين إسبانيا وفرنسا على بعد خطوة من نهائي برلين (معطيات وتوقعات)
توقعات مباراة إسبانيا ضد فرنسا في دور نصف نهائي كأس أمم أوروبا 2024

على بعد خطوة من نهائي برلين، يلتقي العملاقان القاريان في مباراة كلاسيكو بين منتخب إسبانيا وجاره منتخب فرنسا، يوم الثلاثاء 09 يوليوز 2024 على ملعب "أليانز أرينا" في ميونخ، برسم نصف نهائي بطولة كأس أمم أوروبا.

مع سجل لا تشوبه شائبة حتى الآن، تأهل "لاروخا" إلى المربع الذهبي بإقصاء منتخب البلد المضيف ألمانيا في دور ربع النهاية، وفي هذه الأثناء، وصل "البلوز" إلى الدور قبل النهائي بفضل فوز متوتر على البرتغال بركلات الترجيح.

وعرفت المواجهة المباشرة الاخرة بين المنتخبين، فوز فرنسا على إسبانيا بنتيجة (2-1)، برسم المباراة النهائية لدوري الأمم الأوروبي في سنة 2021.

معطيات المواجهة

ربما تكون أقوى مباراة في دور ربع نهائي كأس أمم أوروبا 2024، بين أقوى فريقين في البطولة، تلك التي جمعت منتخب إسبانيا بنظيره الألماني، ولم تنتهي إلا في الوقت الإضافي بهدف ميكيل ميرونو الذي منح الفوز (2-1) للإسبان في شتوتغارت.

وبعد أن سجل داني أولمو - الذي دخل بدلاً من بيدري المصاب – هدف التقدم لمنتخب "لاروخا" مع بداية الشوط الثاني، أدركت ألمانيا التعادل عبر فلوريان فيرتز في الدقيقة 89، ومع مباراة متوازنة تمامًا بدا أنها ستذهب إلى ركلات الترجيح، استطاع ميرينو تسجيل هدف قاتل برأسه في آخر دقيقة من الشوط الإضافي الثاني ليضمن مكان فريقه في الدور نصف النهائي.

ويتمتع المنتخب الإسباني حاليا بقوة هائلة تحت قيادة لويس دي لا فوينتي، اذ أنه الفريق الوحيد الذي فاز بجميع مبارياته الخمس حتى الآن، ولم يسبق أن فاز أي منتخب آخر بست مباريات في بطولة واحدة في تاريخ "اليورو"، ولا حتى ستة انتصارات متتالية.

ويرجع الفضل الكبير إلى المدرب السابق لأقل من 21 عامًا، الذي بدأ تغييرًا تكتيكيًا من خلال توليه المسؤولية خلفًا للويس إنريكي وهو الآن يجني الثمار، بحيث سجل فريقه نسبة استحواذ أضعف من خصومه في مناسبتين خلال هذه البطولة، (48٪ ضد ألمانيا، و47% ضد كرواتيا)، أي أكثر من المباريات الـ 44 في البطولات الكبرى بين نهائيات كأس العالم 2006 و2022.

وأثبت النهج الأكثر تنوعًا، مع التمرير السريع والسرعة على الجانبين، فعاليته للغاية، حيث يمتلك "لاروخا"، منذ بداية عام 2023، أفضل نسبة فوز بين أي منتخب أوروبي، حيث فاز في 15 من أصل 19 مباراة تحت قيادة دي لا فوينتي، كما عزز الفوز بلقب دوري الأمم الأوروبية الأخير ثقته في الاتجاه المستقبلي وهو يستمتع بأفضل سلسلة انتصارات له منذ أيام المجد في 2010.

وتأهل الإسبان في أربعة من خمس نصف نهائيات في بطولة أوروبا، والخسارة الوحيدة في هذه المرحلة كانت بركلات الترجيح أمام إيطاليا التي فازت باللقب قبل ثلاث سنوات، وسيقاتلون الآن من أجل التواجد في برلين يوم الأحد القادم، الذي قد يكون النهائي القاري الخامس لهم، والأول منذ انتهاء هيمنتهم بالفوز في بطولة أوروبا 2012.

في الوقت نفسه، يسعى منتخب فرنسا إلى الوصول إلى نهائي بطولة أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه، لكن المباراة الثانية فقط التي ستقام خارج الأراضي الفرنسية.

وأدار ديدييه ديشامب النسخة الأخيرة - الهزيمة أمام البرتغال في عام 2016 في باريس - ويعتزم الفائز بكأس العالم مرتين تقديم أداء أفضل هذه المرة.

ومنذ خسارته في نهائي كأس العالم الأخيرة، بدأ المنتخب الفرنسي في التعثر، وكان تقدمه إلى الدور نصف النهائي أقل سلاسة بكثير من تقدم إسبانيا، التي اكتسحت كرواتيا وإيطاليا وألبانيا وجورجيا قبل الإطاحة بالمضيف.

وبعد خسارة صدارة المجموعة الرابعة أمام النمسا، لم تكن فرنسا ملهمة في دور ثمن النهاية بفوزها (1-0) على بلجيكا قبل أن تهزم البرتغال في ربع النهائي بركلات الترجيح في هامبورغ، حيث سجل ثيو هيرنانديز التسديدة الحاسمة من 12 متر.

وسجل الفرنسيون أربعة أهداف فقط في مبارياتهم الخمس في بطولة أمم أوروبا 2024 حتى الآن، ثلاثة أهداف منها من تسجيل لاعبي الخصوم، وهدف واحد من ركلة جزاء سجلها كيليان مبابي الذي أثيرت المخاوف بشأن مستواه ولياقته عقب خروجه من الملعب قبل ركلات الترجيح ضد البرتغال.

ويبقى المنتخب الفرنسي الفريق الوحيد الذي نفذ أكثر من 50 تسديدة بدون ركلات جزاء في بطولة أوروبية نهائية ولم يتمكن من هز الشباك في أي وقت، وربما لا يكون جذابا مثل نظيره الإسباني، لكن قلة قليلة من المتابعين قد يراهنون ضده.

التشكيلات المحتملة للفريقين

إسبانيا : سيمون / نافاس ، ناتشو ، لابورت ، كوكوريلا / أولمو ، رودري ، رويز / يامال ، موراتا ، ويليامز

فرنسا : مينيان / كوندي ، صليبا ، أوباميكانو ، هيرنانديز / كانتي ، تشواميني ، رابيوت ، غريزمان / كولو مواني ، مبابي

توقعات كورالوجي : فوز إسبانيا في الوقت الأصلي من المباراة / النتيجة الصحيحة لفوز إسبانيا (1-0) / تسجيل هدف بواسطة لامين يامال

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال